منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....
سنن الحج و بيان ترتيب في افعاله 101215

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....
سنن الحج و بيان ترتيب في افعاله 101215
منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنن الحج و بيان ترتيب في افعاله

اذهب الى الأسفل

سنن الحج و بيان ترتيب في افعاله Empty سنن الحج و بيان ترتيب في افعاله

مُساهمة من طرف المدير العام الأحد ديسمبر 07, 2008 7:53 pm

سنن الحج و بيان ترتيب في افعاله


( فصل ) : : وأما بيان سنن الحج وبيان الترتيب في أفعاله من الفرائض والواجبات والسنن فنقول وبالله التوفيق : إذا أراد أن يحرم اغتسل أو توضأ ، والغسل أفضل لما روي { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بلغ ذا الحليفة اغتسل لإحرامه } ، وسواء كان رجلا أو امرأة ، والمرأة طاهرة عن الحيض والنفاس أو حائض أو نفساء ؛ لأن المقصود من إقامة هذه السنة النظافة فيستوي فيها الرجل والمرأة ، وحال طهر المرأة ، وحيضها ، ونفاسها ، والدليل عليه أيضا ما روي { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزل تحت الشجرة في بيعة الرضوان أتاه أبو بكر الصديق رضي الله عنه وقال له : إن أسماء قد نفست ، وكانت ، ولدت محمد بن أبي بكر رضي الله عنه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم مرها فلتغتسل ، ولتحرم بالحج } . وكذا روي أن عائشة رضي الله عنها حاضت فأمرها بالاغتسال والإهلال بالحج ، والأمر بالاغتسال في الحديثين على وجه الاستحباب دون الإيجاب ؛ لأن الاغتسال عن الحيض ، والنفاس لا يجب حال قيام الحيض والنفاس ، وإنما كان الاغتسال أفضل ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم اختاره على الوضوء لإحرامه ، وكان يختار من الأعمال أفضلها . وكذا أمر به عائشة وأسماء رضي الله عنهما ولأن معنى النظافة فيه أتم وأوفر .


، ويلبس ثوبين إزارا ، ورداء ؛ لأنه روي أن النبي صلى الله عليه وسلم لبس ثوبين إزارا ، ورداء ، ولأن المحرم ممنوع عن لبس المخيط ، ولا بد من ستر العورة ، وما يتقى به الحر والبرد ، وهذه المعاني تحصل بإزار ورداء جديدين كانا أو غسيلين ؛ لأن المقصود يحصل بكل ، واحد منهما إلا أن الجديد أفضل ؛ لأنه أنظف ، وينبغي لولي من أحرم من الصبيان العقلاء أن يجرده ، ويلبسه ثوبين إزارا ورداء ؛ لأن الصبي في مراعاة السنن كالبالغ .


، ويدهن بأي دهن شاء ، ويتطيب بأي طيب شاء سواء كان طيبا تبقى عينه بعد الإحرام أو لا تبقى في قول أبي حنيفة ، وأبي يوسف ، وهو قول محمد أولا ، ثم رجع ، وقال : يكره له أن يتطيب بطيب تبقى عينه بعد الإحرام . وحكي عن محمد في سبب رجوعه أنه قال : كنت لا أرى به بأسا حتى رأيت قوما أحضروا طيبا كثيرا ، ورأيت أمرا شنيعا فكرهته ، وهو قول مالك ، احتج محمد بما روي { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للأعرابي : اغسل عنك هذا الخلوف } . وروي عن عمر ، وعثمان رضي الله عنهما أنهما كرها ذلك ، ولأنه إذا بقي عينه ينتقل من الموضع الذي طيبه إلى موضع آخر فيصير كأنه طيب ذلك الموضع ابتداء بعد الإحرام ، ولأبي حنيفة ، وأبي يوسف ما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت { طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه حين أحرم ، ولإحلاله حين أحل قبل أن يطوف بالبيت ، ولقد رأيت وبيص الطيب في مفارق رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد إحرامه } ، ومعلوم أن وبيص الطيب إنما يتبين مع بقاء عينه فدل أن الطيب كان بحيث تبقى عينه بعد الإحرام ، ولأن التطيب بعد حصل مباحا في الابتداء لحصوله في غير حال الإحرام ، والبقاء على التطيب لا يسمى تطيبا فلا يكره كما إذا حلق رأسه ثم أحرم . وأما حديث الأعرابي فهو محمول على ما إذا كان عليه ثوب مزعفر ، والرجل يمنع من المزعفر في غير حال الإحرام ففي حال الإحرام أولى ، حملناه على هذا توفيقا بين الحديثين بقدر الإمكان . وأما حديث عمر ، وعثمان فقد روي عن ابن عمر ، وعائشة رضي الله عنهما بخلافه فوقع التعارض فسقط الاحتجاج بقولهما ، وما ذكر من معنى الانتقال إلى مكان آخر غير سديد ؛ لأن اعتباره يوجب الجزاء لو انتقل ، وليس كذلك بالإجماع . ولو ابتدأ الطيب بعد الإحرام فوجبت عليه الكفارة فكفر ، وبقي عليه هل يلزمه كفارة أخرى ببقاء الطيب عليه ، اختلف المشايخ فيه ، قال بعضهم : يلزمه كفارة أخرى ؛ لأن ابتداء الإحرام كان محظورا لوجوده في حال الإحرام فكذا البقاء عليه بخلاف المسألة الأولى ، وقال بعضهم لا يلزمه كفارة أخرى ؛ لأن حكم الابتداء قد سقط عنه بالكفارة ، والبقاء على الطيب لا يوجب الكفارة كما في المسألة الأولى .
المدير العام
المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز

سنن الحج و بيان ترتيب في افعاله Tmqn310

.....
الباحث عن الحقيقة
سنن الحج و بيان ترتيب في افعاله 1-6010
.....
سنن الحج و بيان ترتيب في افعاله 1684-110

****************************
سنن الحج و بيان ترتيب في افعاله 111

---------------------------------------
سنن الحج و بيان ترتيب في افعاله Us120014

----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 65
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى