نقد رسالة الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة
صفحة 1 من اصل 1
نقد رسالة الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة
نقد رسالة الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة
الكتاب تأليف إبن تيمية وهى عبارة عن سؤال وجواب والسؤال هو :
هذا هو سؤال أبي القاسم المغربي:
يتفضل الشيخ الإمام، بقية السلف، وقدوة الخلف، أعلم من لقيت ببلاد المشرق والمغرب، تقي الدين أو العباس أحمد ابن تيمية بأن يوصيني بما يكون فيه صلاح ديني ودنياي، ويرشدني الى كتاب يكون عليه اعتمادي في علم الحديث، وكذلك في غيره من العلوم الشرعية، وينبهني على أفضل الأعمال الصالحة بعد الواجبات، ويبين لي أرجح المكاسب كل ذلك على قصد الإيماء والاختصار، والله تعالى يحفظه، والسلام الكريم عليه ورحمة الله وبركاته"
وقد أجاب ابن تيمية فقال:
"بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين أما الوصية، فما أعلم وصية أنفع من وصية الله ورسوله لمن عقلها واتبعها قال تعلى:{ ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله}
ووصى النبي (ص)معاذا لما بعثه الى اليمن فقال:" يا معاذ: اتق الله حيثما كنت، واتبع الحسنة السيئة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن" *رواه الامام أحمد في مسنده [5\266] وكان معاذ رضي الله من النبي (ص)بمنزلة علية، فإنه قال له: " يا معاذ: والله إني لأحبك" * رواه أبو داود[1522]، والنسائي [ 3\53]*، وكان يردفه وراءه وروي فيه أنه أعلم الأمة بالحلال والحرام * جزء من حديث طويل رواه الترمذي [ 3791] وابن ماجه [ 154]*، وأنه يحشر امام العلماء برتوة * كما في طبقات ابن سعد [2: 347]، وابن حجر في الإصابة [3\427] * أي بخطوة ومن فضله انه بعثه النبي (ص)مبلغا عنه، * كما في حديث البخاري [1395 فتح الباري] *، داعيا ومفقها وحاكما الى أهل اليمن
وكان يشبهه بإبراهيم الخليل (ص)، وإبراهيم إمام الناس وكان ابن مسعود رضي الله عنه يقول: إن معاذا كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين، تشبيها له بإبراهيم * الإصابة [ 3\427]"
والحديث لا يصح بسبب القول " وخالق الناس بخلق حسن" لمخالفته كلام الله فى أن معاملة الكفار متنوعة فإما معاملتهم بالرحمة وإما معاملتهم بالقسوة ردا على قسوتهم كما قال تعالى:
" وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به"
وقوله:
"فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "
والرسالة عبارة عن شرح وتفسير للحديث وهى كما قال وصية جامعة الجزء المعروف من الوصية صحيح المعنى وفى شرحه قال :
"ثم إنه (ص)وصاه هذه الوصية، فعلم أنها جامعة، وهي كذلك لمن عقلها، مع أنها تفسير الوصية القرآنية أما بيان جمعها، فلأن العبد عليه حقان: حق الله عز وجل، وحق لعباده ثم الحق الذي عليه لا بد أن يخل ببعضه أحيانا، إما بترك مأمور به، أو فعل منهي عنه، فقال النبي (ص)" اتق الله حيثما كنت"، وهذه كلمة جامعة، وفي قوله:" حيثما كنت"، تحقيق لحاجته الى التقوى في السر والعلانية ثم قال:" واتبع السيئة الحسنة تمحها"، فإن الطبيب متى تناول المريض شيئا مضرا أمره بما يصلحه والذنب للعبد كأنه أمر حتم فالكيس هو الذي لا يزال يأتي من الحسنات بما يمحو السيئات وإنما قدم في لفظ الحديث "السيئة" وإن كانت مفعولة، لأن المقصود هنا محوها لا فعل الحسنة فصار كقوله في بول الأعرابي: "صبوا عليه ذنوبا من ماء" * أبو داود [380] وأصله في الصحيحين"
والخطأ فى الفقرة هو تقسيم الحق على العبد لحق الله وحق العباد فكله حق الله ولا يوجد هذا التقسيم وإنما التقسيم :
أحكام على الفرد فى خاصة نفسه وهو ما سماه حق الله من حيث الصلاة والدعاء وقراءة القرآن
أحكام على الفرد لغيره من الخلق ناس وحيوانات ونباتات وجمادات
وتحدث عن الحسنات والسيئات فقال :
"وينبغي أن تكون الحسنات من جنس السيئات، فإنه أبلغ في المحو والذنوب يزول موجبها بأشياء: أحدها التوبة، والثاني الاستغفار من غير توبة فإن الله تعالى قد يغفر له إجابة لدعائه وإن لم يتب، فإذا اجتمعت التوبة والاستغفار فهو الكمال، الثالث: الأعمال الصالحة المكفرة إما الكفارات المقدرة كما يكفر المجامع في رمضان والمظاهر ولمرتكب لبعض محظورات الحج أو تارك بعض واجباته أو قاتل الصيد، بالكفارات المقدرة وهي أربعة أجناس: هدي وعتق وصدقة وصيام وإما الكفارات المطلقة كما قال حذيفة لعمر: فتنة الرجل في أهله وماله وولده يكفرها الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقد دل على ذلك القرآن والأحاديث الصحاح في التكفير بالصلوات الخمس والجمعة والصيام والحج وسائر الأعمال التي يقال فيها: من قال كذا وعمل كذا غفر له، أو غفر له ما تقدم من ذنبه، وهي كثيرة لمن تلقاها من السنن وخصوصا ما صنف في فضائل الأعمال "
والخطأ ألأول هو أن مزيلات الذنوب ثلاث التوبة والاستغفار والمكفرات والحق أن مزيلات الذنوب مختلفة فالاستغفار وهو نفسه التوبة القولية لابد منه فى كل ذنب وأما الكفارات فهى فى ذنوب معروفة فى الوحى وبقى مزيل أخر وهو خاص ببعض الذنوب كالسرقة فلابد من اعادة المال لأصحابه وإلا كان السارق كافرا
والخطأ الثانى أن الكفارات أربعة اصناف وهى كما قال هدي وعتق وصدقة وصيام وهو ما يخالف أن الكفارة فى القتل قد تكون القصاص وهو قتل من ارتكب فعل القتل وقد تكون الدية وكذلك ألأمر فى الجروح
ثم قال :
واعلم أن العناية بهذا من أشد ما بالإنسان الحاجة إليه، فإن الإنسان من حين يبلغ، خصوصا في هذه الأزمنة ونحوها ـ من أزمنة الفترات التي تشبه الجاهلية من بعض الوجوه ـ فإن الانسان الذي ينشأ بين أهل علم ودين قد يتلطخ من أمور الجاهلية بعدة أشياء، فكيف بغير هذا؟
وفي الصحيحين عن النبي (ص)من حديث أبي سعيد رضي الله عنه:" لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا حجر ضب لدخلتموه"، قالوا: يا رسول الله، آليهود والنصارى؟ قال:" فمن؟" البخاري [ 7320] ومسلم ] 2669] هذا خبر تصديقه في قوله تعالى:{ فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم وخضتم كالذي خاضوا } ولهذا شواهد في الصحاح والحسان
وهذا أمر قد سري في المنتسبين الى الدين من الخاصة، كما قال غير واحد من السلف منهم ابن عيينة فإن كثيرا من احوال اليهود قد ابتلي به بعض المنتسبين الى العلم، وكثيرا من أحوال النصارى قد ابتلي به بعض المنتسبين الى الدين، كما يبصر ذلك من فهم دين الإسلام الذي بعث الله به محمدا (ص)ثم نزله على أحوال الناس:
والحديث المذكور مخالف للقرآن فهناك أقوام لم تفعل فعل سابقيها فمثلا قوم لوط(ص) فعلوا فعلة لم يفعلها أحد قبلهم كما قال تعالى :
"ولوطا إذ قال لقومه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين أإنكم لتأتون الرجال"
فمن هم الذين اتبعوهم قبلهم؟
لا أحد
وهناك أمور لا يمكن فعلها لعدم وجود الرسول فقتل بعض الأقوام لرسلها أصبح غير ممكن لانعدامهم فكيف نقلد بنى إسرائيل فيها؟
ومثلا لا يمكن أن نطلب رؤية الله جهرة من رسول(ص) لانعدام الرسل(ص)
ومن ثم هناك أمور كثيرة لا يمكن تقليد القدماء فيها وهناك أمور اخترعتها الأقوام اللاحقة لم تفعلها الأقوام القديمة
ثم قال :
وإذا كان الأمر كذلك فمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه، وكان ميتا فأحياه الله وجعل له نورا يمشي به بين الناس، لا بد أن يلاحظ أحوال الجاهلية وطريق الأمتين المغضوب عليهم والضالين من اليهود والنصارى، فيرى إن قد ابتلي ببعض ذلك فأنفع ما للخاصة والعامة العلم بما يخص النفوس من هذه الورطات وهو إتباع السيئات الحسنات والحسنات ما ندب الله إليه على لسان خاتم النبيين من الأعمال والأخلاق والصفات"
والخطأ فى الكلام هو أن الأمتين المغضوب عليهم والضالين هم اليهود والنصارى فهو ما يخالف الله غضب الله على كل الأقوام الكافرة ووصفه لهم بالضلال كما قالفى المنافقين والمشركين:
"ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيرا"
وقوم هود (ص)قال فيهم:
""قال قد وقع عليكم رجس من ربكم وغضب"
وقال:
ومما يزيل موجب الذنوب المصائب المكفرة، وهي كل ما يؤلم من هم أو حزن أو أذى في مال أو عرض أو جسد أو غير ذلك، لكن ليس هذا من فعل العبد"
وقطعا ليست المصائب مكفرات لشىء إلا بالصبر وهو طاعة الله فيها فهى حسنة والحسنة تمحو السيئة
ثم تحدث عن معاملة الناس فقال :
فلما قضى بهاتين الكلمتين: حق الله من عمل الصالح وإصلاح الفاسد، قال:" وخالق الناس بخلق حسن" وهو حق الناس وجماع الخلق الحسن مع الناس أن تصل من قطعك بالسلام والإكرام والدعاء له والاستغفار والثناء عليه والزيارة له، وتعطي من حرمك من التعليم والمنفعة والمال، وتعفو عمن ظلمك في دم أو مال أو عض وبعض هذا واجب وبعضه مستحب
وأما الخلق العظيم الذي وصف الله به محمدا (ص)فهو الدين الجامع لجميع ما أمر الله به مطلقا، هكذا قال مجاهد وغيره وهو تأويل القرآن، كما قالت عائشة رضي الله عنها: كان خلقه القرآن، * رواه مسلم [746] بنحوه في جملة حديث طويل*، وحقيقته المبادرة الى امتثال ما يحبه الله تعالى بطيب نفس وانشراح صدر"
والخطأ ان الله وصف محمد بالخلق العظيم والله لم يصف محمد(ص) بالخلق العظيم لأن الموصوف هو الدين فمعنى" وإنك لعلى خلق عظيم هو كما قال تعالى :
"إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم"
وقال :
واما بيان أن هذا كله في وصية الله، فهو أن اسم تقوى الله يجمع فعل كل ما أمر الله به إيجابا واستحبابا، وما نهى عنه تحريما وتنزيها؛ وهذا يجمع حقوق الله وحقوق العباد لكن لما كان تارى يعني بالتقوى خشية العذاب المقتضية للانكاف عن المحارم، جاء مفسرا في حديث معاذ، وكذلك في حديث أبي هريرة رضي الله عنهما الذي رواه الترمذي وصححه * انظر تحفة الأحوذي [ 2072]، قيل: يا رسول الله ما اكثر ما يدخل الناس الجنة؟ قال:" تقوى الله وحسن الخلق" قيل: وما أكثر ما يدخل الناس النار؟ قال:" الأجوفان : الفم والفرج"
والحديث لا يصح فهناك من يدخل النار غير الفم والفرج وهو اليد التى تقتل وتضرب وتجرح والرجل التى تذهب إلى حيث الحرام .....ثم قال :
وفي الصحيح عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله (ص)" أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا" * لم أجد بعد كثرة التتبع هذا الحديث من رواية عبدالله بن عمر رضي الله عنهما وإنما رواه أبو داود [4682] بهذا اللفظ من رواية أبي هريرة رضي الله عنه وصححه الحاكم ورواه الترمذي بزيادة [1172 تحفة الأحوذي] عنه أيضا وصححه*فجعل كمال الإيمان في كمال حسن الخلق ومعلوم أن الإيمان كله تقوى الله، وتفصيل أصول التقوى وفروعها لا يحتمله هذا الموضع، فإنها الدين كله، لكن ينبوع الخير وأصله: إخلاص العبد لربه عبادة واستعانة كما في قوله:{ إياك نعبد وإياك نستعين } وفي قوله:{ فاعبده وتوكل عليه} وفي قوله:{ عليه توكلت وإليه أنيب ، وفي قوله:{ فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له} العنكبوت 17، بحيث يقطع العبد تعلق قلبه من المخلوقين انتفاعا بهم أو عملا لأجلهم، ويجعل همته ربه تعالى وذلك بملازمة الدعاء له في كل مطلوب من فاقة وحاجة ومخافة غير ذلك، والعمل له بكل محبوب ومن أحكم هذا فلا يمكن أن يوصف ما يعقبه ذلك وأما ما سألت عنه من أفضل الأعمال بعد الفرائض فإنه يختلف بإختلاف الناس فيما يقدرون عليه وما يناسب أوقاتهم، فلا يمكن فيه جواب جامع مفصل لكل أحد، لكن مما هو الإجماع بين العلماء باله وأمره: إن ملازمة ذكر الله دائما هو أفضل ما شغل العبد به نفسه في الجملة، وعلى ذلك دل حديث أبي هريرة الذي رواه مسلم :" سبق المفردون" * [2676]*، قالوا: يا رسول الله، ومن المفردون؟ قال:" الذاكرون الله كثيرا والذاكرات" "
الحديث لا يصح لأن السابقين هم المجاهدون وليس الذاكرين الذكر الكلامى كما قال تعالى:
" فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
ونفس الخطأ فى الحديث التالى الذى لا يصح وهو :
"وفيما رواه أبو داود عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي (ص)أنه قال:" ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إعطاء الذهب والورق، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟"، قالوا: بلى يا رسول الله، قال:" ذكر الله" * هذا الحديث لم يخرجه أبو داود في سننه ولكن الترمذي [3437 تحفة الأحوذي] وابن ماجه [ 3790]
ويتحدث الرجل طالبا الذكر الكلامى وكأن القوم صوفية وضدهم اتفقوا على تضييع طاعة الله من خلال التركيز على أذكار الصباح واليوم والمساء بدلا من طاعة الله فى العمل الوظيفى وغيره من الطاعات التى تقدم فوائد وهو فى ذلك يقول:
"والدلائل القرآنية والإيمانية بصرا وخبرا ونظرا على ذلك كثيرة وأقل ذلك أن يلازم العبد الأذكار المأثورة عن معلم الخير وإمام المتقين (ص)كالأذكار المؤقتة: في أول النهار وآخره، وعند أخذ المضجع، وعند الاستيقاظ من المنام، وأدبار الصلوات، والأذكار المقيدة: مثل ما يقال عند الأكل والشرب واللباس والجماع، ودخول المنزل والمسجد والخلاء والخروج من ذلك، وعند المطر والرعد، الى غير ذلك، وقد صنفت له الكتب المسماة بعمل يوم وليلة * ومن احسنها وأكثرها استيعابا كتاب الأذكار لللإمام الرباني محيى الدين يحيى النووي رحمه الله وقد اختصره المؤلف وانتقى منه منتخبات في كتابه الكلم الطيب* ثم ملازمة الذكر مطلقا، وأفضله لا اله الا الله وقد تعرض أحوال يكون بقية الذكر مثل سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله أفضل منه ثم يعلم أن كل ما تكلم به اللسان وتصوره القلب مما يقرب الى الله تعالى من تعلم علم وتعليمه، وأمر بمعروف ونهي عن منكر فهو من ذكر الله ولهذا من اشتغل بطلب العلم النافع بعد أداء الفرائض، أو جلس مجلسا يتفقه أو يفقه فيه الفقه الذي سماه الله ورسوله فقها، فهذا أيضا من أفضل ذكر الله وعلى ذلك إذا تدبرت ولم تجد بين الأولين في كلماتهم في أفضل الأعمال كبير اختلاف:
وتحدث عن الاستخارة وهو أمر لا يقدم ولا يؤخر ففى كل الأحوال الفرد هو من يقنع نفسه أن الله اختار ما اختار الفرد حتى ولو كان كفر لا يرضاه الله وفى ذلك يقول:
"وما اشتبه أمره على العبد فعليه بالاستخارة المشروعة، فما ندم من استخار الله تعالى وليكثر من ذلك ومن الدعاء، فإنه مفتاح كل خير، ولا يعجل فيقول قد دعوت فلم يستجب لي وليتحر الأوقات الفاضلة كآخر الليل وأدبار الصلوات وعند الآذان، ووقت نزول المطر ونحو ذلك"
وركز ايضا على الدعاء بالرزق وكأن الدعاء هو من سيأتى بالرزق بينما الرزق غالبا هو نتيجة سعى الناس وفى ذلك يقول:
"واما أرجح المكاسب: فالتوكل على الله، والثقة بكفايته، وحسن الظن به وذلك أنه ينبغي للمهتم بأمر الرزق أن يلجأ فيه الى الله ويدعوه، كما قال سبحانه فيما يأثر عن نبيه:" كلم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم"* رواه مسلم [2577]* وفيما رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله (ص)" ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع، فإنه إن لم ييسره له لم يتيسر" * [3682 تحفة الأحوذي] * وقد قال الله تعالى في كتابه:{ واسألوا الله من فضله } وقال سبحانه:{ فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون (10)} الجمعة، وهذا وإن كان في الجمعة فمعناه قائم في جميع الصلوات ولهذا ـ والله أعلم ـ أمر النبي (ص)للذي يدخل المسجد أن يقول:" اللهم اقتح لي أبواب رحمتك" *رواه مسلم [ 713]، وإذا خرج أن يقول:" اللهم أني أسألك من فضلك" *رواه مسلم [713] وقد قال الخليل (ص){ فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له } وهذا أمر، والأمر يقتضي الإيجاب فالاستعانة بالله واللجوء اليه في أمر الرزق وغيره أصل عظيم
ثم ينبغي له أن ياخذ المال بسخاوة ليبارك له فيه، ولا يأخذه بإشراف وهلع، بل يكون المال عنده بمنزلة الخلاء الذي يحتاج اليه من غير أن يكون له في القلب مكانة، والسعي فيه إذا سعى كإصلاح الخلاء وفي الحديث المرفوع رواه الترمذي وغيره:" من أصبح والدنيا همه شتت الله عليه شمله، وفرق عليه ضيعته، ولم ياته من الدنيا إلا ما كتب له ومن أصبح والاخرة أكبر همه جمع الله عليه ما شمله، وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي راغمة" * [تحفة الأحوذي 2583] وفي إسناده يزيد الرقاشي وهو ضعيف كما قال الحافظ وأخرجه ابن ماجه من طرق أخرى صحيحة [4105] كما نقله المحقق الأستاذ محمد فؤاد عبدالباقي عن الزوائد"
وتحدث الرجل عن وجوب أن يطلب المسلم مصيبه الحلال من الدنيا فقال :
"وقال بعض السلف: أنت محتاج الى الدنيا وأنت الى نصيبك من الاخرة أحوج، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة مر على نصيبك من الدنيا فانتظمه انتظاما قال الله تعالى:{ وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين }
فأما تعيين مكسب على مكسب من صناعة أو تجارة أو بناية أو حراثة أو غير ذلك فهذا مختلف باختلاف الناس، ولا أعلم في ذلك شيئا عاما، لكن إذا عن للإنسان جهة فليستخر الله تعالى فيها الاستخارة المتلقاة عن معلم الخير (ص)فإن فيها من البركة ما لا يحاط به ثم ما تيسر له فلا يتكلف غيره إلا أن يكون منه كراهة شرعية * روى البخاري [1162 فتح الباري] عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله (ص)يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمنا السور من القرآن، يقول:" إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرك، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال: بعاجل أمري وآجله ـ فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال: عاجل أمري وآجله ـ فاصرفه عني، واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به" قال:" ويسمي حاجته"
وحديث الاستخارة لا يصح فكل ما يحدث هو من قدر الله ولكن الله جعل لنا عقولا وحد لنا أحكاما فى تلك الأمور المحيرة مثل سؤال أهل العلم ومشاورة الناس
وما يحدث سواء استخار الناس أو لم يستخيروا نتيجة تفكيرهم أو شغل أنفسهم بالأمر فالله لا يقول افعلوا كذا أو لا تفعلوا كذا فى تلك المواقف ولكننا من نقنع أنفسنا بأن ما اخترناه هو ما اختاره الله لنا كما فعل الكفار بقولهم :
"سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شىء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون"
وتحدث عن طلب العلم فقال:
"وأما ما تعتمد عليه من الكتب والعلوم فهذا باب واسع، وهو أيضا يختلف باختلاف نشء الانسان في البلاد، فقد يتيسر له في بعض البلاد من العلم أو من طريقه ومذهبه فيه ما لا يتيسر له في بلد آخر، لكن جماع الخير أن يستعين بالله سبحانه في تلقي العلم الموروث عن النبي (ص)فإنه هو الذي يستحق أن يسمى علما، وما سواه إما أن يكون علما فلا يكون نافعا، وإما أن لا يكون علما وإن سمي به ولئن كان علما نافعا فلا بد أن يكون في ميراث محمد (ص)ما يغني عنه مما هو مثله وخير منه ولتكن همته فهم مقاصد الرسول في أمره ونهيه وسائر كلامه فإذا اطمأن قلبه أن هذا هو مراد الرسول فلا يعدل عنه فيما بينه وبين الله تعالى ولا مع الناس إذا أمكنه ذلك
وليجتهد أن يعتصم في كل باب من أبواب العلم بأصل مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وإذا اشتبه عليه مما قد اختلف فيه الناس فليدع ما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله (ص)كان يقول إذا قام يصلي من الليل:" اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم" [مسلم 770] فإن الله تعالى قد قال فيما رواه عنه رسوله: يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم"
وأما وصف الكتب والمصنفين، فقد سمع منا في أثناء المذاكرة ما يسره الله سبحانه وما في الكتب المصنفة المبوبة كتاب أنفع من صحيح محمد بن إسماعيل البخاري، لكن هو وحده لا يقوم بأصول العلم ولا يقوم بتمام المقصود للمتبحر في أبواب العلم، إذ لا بد من معرفة أحاديث أخر وكلام أهل العلم في الأمور التي يختص بعلمها بعض العلماء وقد أوعبت الأمة في كل فن من فنون العلم إيعابا، فمن نور الله قلبه هداه بما يبلغه من ذلك، ومن أعماه لم تزده كثرة الكتب إلا حيرة وضلالا، كما قال النبي (ص)لابن لبيد الأنصاري:" أوليست التوراة والإنجيل عند اليهود والنصارى؟ فماذا تغني عنهم؟" *رواه الترمذي [تحفة الأحوذي 2791]"
الغريب فى الفقرة السابقة هو أن الرجل بدلا من يدعو لدراسة كتاب الله يدعو لاتباع كتب بشر اختلفوا فى الروايات اختلافا بينا حتى داخل الكتاب الواحد ولم ينظروا أثناء جمعهم الروايات فى تناقض الكثير منها مع القرآن ومع بعضه البعض بل ومع الواقع الذى يرونه بأعينهم ويسمعونه بأنفسهم على حد قول رواية" صدقتك وكذبت عينى "
الكتاب تأليف إبن تيمية وهى عبارة عن سؤال وجواب والسؤال هو :
هذا هو سؤال أبي القاسم المغربي:
يتفضل الشيخ الإمام، بقية السلف، وقدوة الخلف، أعلم من لقيت ببلاد المشرق والمغرب، تقي الدين أو العباس أحمد ابن تيمية بأن يوصيني بما يكون فيه صلاح ديني ودنياي، ويرشدني الى كتاب يكون عليه اعتمادي في علم الحديث، وكذلك في غيره من العلوم الشرعية، وينبهني على أفضل الأعمال الصالحة بعد الواجبات، ويبين لي أرجح المكاسب كل ذلك على قصد الإيماء والاختصار، والله تعالى يحفظه، والسلام الكريم عليه ورحمة الله وبركاته"
وقد أجاب ابن تيمية فقال:
"بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين أما الوصية، فما أعلم وصية أنفع من وصية الله ورسوله لمن عقلها واتبعها قال تعلى:{ ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله}
ووصى النبي (ص)معاذا لما بعثه الى اليمن فقال:" يا معاذ: اتق الله حيثما كنت، واتبع الحسنة السيئة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن" *رواه الامام أحمد في مسنده [5\266] وكان معاذ رضي الله من النبي (ص)بمنزلة علية، فإنه قال له: " يا معاذ: والله إني لأحبك" * رواه أبو داود[1522]، والنسائي [ 3\53]*، وكان يردفه وراءه وروي فيه أنه أعلم الأمة بالحلال والحرام * جزء من حديث طويل رواه الترمذي [ 3791] وابن ماجه [ 154]*، وأنه يحشر امام العلماء برتوة * كما في طبقات ابن سعد [2: 347]، وابن حجر في الإصابة [3\427] * أي بخطوة ومن فضله انه بعثه النبي (ص)مبلغا عنه، * كما في حديث البخاري [1395 فتح الباري] *، داعيا ومفقها وحاكما الى أهل اليمن
وكان يشبهه بإبراهيم الخليل (ص)، وإبراهيم إمام الناس وكان ابن مسعود رضي الله عنه يقول: إن معاذا كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين، تشبيها له بإبراهيم * الإصابة [ 3\427]"
والحديث لا يصح بسبب القول " وخالق الناس بخلق حسن" لمخالفته كلام الله فى أن معاملة الكفار متنوعة فإما معاملتهم بالرحمة وإما معاملتهم بالقسوة ردا على قسوتهم كما قال تعالى:
" وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به"
وقوله:
"فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "
والرسالة عبارة عن شرح وتفسير للحديث وهى كما قال وصية جامعة الجزء المعروف من الوصية صحيح المعنى وفى شرحه قال :
"ثم إنه (ص)وصاه هذه الوصية، فعلم أنها جامعة، وهي كذلك لمن عقلها، مع أنها تفسير الوصية القرآنية أما بيان جمعها، فلأن العبد عليه حقان: حق الله عز وجل، وحق لعباده ثم الحق الذي عليه لا بد أن يخل ببعضه أحيانا، إما بترك مأمور به، أو فعل منهي عنه، فقال النبي (ص)" اتق الله حيثما كنت"، وهذه كلمة جامعة، وفي قوله:" حيثما كنت"، تحقيق لحاجته الى التقوى في السر والعلانية ثم قال:" واتبع السيئة الحسنة تمحها"، فإن الطبيب متى تناول المريض شيئا مضرا أمره بما يصلحه والذنب للعبد كأنه أمر حتم فالكيس هو الذي لا يزال يأتي من الحسنات بما يمحو السيئات وإنما قدم في لفظ الحديث "السيئة" وإن كانت مفعولة، لأن المقصود هنا محوها لا فعل الحسنة فصار كقوله في بول الأعرابي: "صبوا عليه ذنوبا من ماء" * أبو داود [380] وأصله في الصحيحين"
والخطأ فى الفقرة هو تقسيم الحق على العبد لحق الله وحق العباد فكله حق الله ولا يوجد هذا التقسيم وإنما التقسيم :
أحكام على الفرد فى خاصة نفسه وهو ما سماه حق الله من حيث الصلاة والدعاء وقراءة القرآن
أحكام على الفرد لغيره من الخلق ناس وحيوانات ونباتات وجمادات
وتحدث عن الحسنات والسيئات فقال :
"وينبغي أن تكون الحسنات من جنس السيئات، فإنه أبلغ في المحو والذنوب يزول موجبها بأشياء: أحدها التوبة، والثاني الاستغفار من غير توبة فإن الله تعالى قد يغفر له إجابة لدعائه وإن لم يتب، فإذا اجتمعت التوبة والاستغفار فهو الكمال، الثالث: الأعمال الصالحة المكفرة إما الكفارات المقدرة كما يكفر المجامع في رمضان والمظاهر ولمرتكب لبعض محظورات الحج أو تارك بعض واجباته أو قاتل الصيد، بالكفارات المقدرة وهي أربعة أجناس: هدي وعتق وصدقة وصيام وإما الكفارات المطلقة كما قال حذيفة لعمر: فتنة الرجل في أهله وماله وولده يكفرها الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقد دل على ذلك القرآن والأحاديث الصحاح في التكفير بالصلوات الخمس والجمعة والصيام والحج وسائر الأعمال التي يقال فيها: من قال كذا وعمل كذا غفر له، أو غفر له ما تقدم من ذنبه، وهي كثيرة لمن تلقاها من السنن وخصوصا ما صنف في فضائل الأعمال "
والخطأ ألأول هو أن مزيلات الذنوب ثلاث التوبة والاستغفار والمكفرات والحق أن مزيلات الذنوب مختلفة فالاستغفار وهو نفسه التوبة القولية لابد منه فى كل ذنب وأما الكفارات فهى فى ذنوب معروفة فى الوحى وبقى مزيل أخر وهو خاص ببعض الذنوب كالسرقة فلابد من اعادة المال لأصحابه وإلا كان السارق كافرا
والخطأ الثانى أن الكفارات أربعة اصناف وهى كما قال هدي وعتق وصدقة وصيام وهو ما يخالف أن الكفارة فى القتل قد تكون القصاص وهو قتل من ارتكب فعل القتل وقد تكون الدية وكذلك ألأمر فى الجروح
ثم قال :
واعلم أن العناية بهذا من أشد ما بالإنسان الحاجة إليه، فإن الإنسان من حين يبلغ، خصوصا في هذه الأزمنة ونحوها ـ من أزمنة الفترات التي تشبه الجاهلية من بعض الوجوه ـ فإن الانسان الذي ينشأ بين أهل علم ودين قد يتلطخ من أمور الجاهلية بعدة أشياء، فكيف بغير هذا؟
وفي الصحيحين عن النبي (ص)من حديث أبي سعيد رضي الله عنه:" لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا حجر ضب لدخلتموه"، قالوا: يا رسول الله، آليهود والنصارى؟ قال:" فمن؟" البخاري [ 7320] ومسلم ] 2669] هذا خبر تصديقه في قوله تعالى:{ فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم وخضتم كالذي خاضوا } ولهذا شواهد في الصحاح والحسان
وهذا أمر قد سري في المنتسبين الى الدين من الخاصة، كما قال غير واحد من السلف منهم ابن عيينة فإن كثيرا من احوال اليهود قد ابتلي به بعض المنتسبين الى العلم، وكثيرا من أحوال النصارى قد ابتلي به بعض المنتسبين الى الدين، كما يبصر ذلك من فهم دين الإسلام الذي بعث الله به محمدا (ص)ثم نزله على أحوال الناس:
والحديث المذكور مخالف للقرآن فهناك أقوام لم تفعل فعل سابقيها فمثلا قوم لوط(ص) فعلوا فعلة لم يفعلها أحد قبلهم كما قال تعالى :
"ولوطا إذ قال لقومه إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين أإنكم لتأتون الرجال"
فمن هم الذين اتبعوهم قبلهم؟
لا أحد
وهناك أمور لا يمكن فعلها لعدم وجود الرسول فقتل بعض الأقوام لرسلها أصبح غير ممكن لانعدامهم فكيف نقلد بنى إسرائيل فيها؟
ومثلا لا يمكن أن نطلب رؤية الله جهرة من رسول(ص) لانعدام الرسل(ص)
ومن ثم هناك أمور كثيرة لا يمكن تقليد القدماء فيها وهناك أمور اخترعتها الأقوام اللاحقة لم تفعلها الأقوام القديمة
ثم قال :
وإذا كان الأمر كذلك فمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه، وكان ميتا فأحياه الله وجعل له نورا يمشي به بين الناس، لا بد أن يلاحظ أحوال الجاهلية وطريق الأمتين المغضوب عليهم والضالين من اليهود والنصارى، فيرى إن قد ابتلي ببعض ذلك فأنفع ما للخاصة والعامة العلم بما يخص النفوس من هذه الورطات وهو إتباع السيئات الحسنات والحسنات ما ندب الله إليه على لسان خاتم النبيين من الأعمال والأخلاق والصفات"
والخطأ فى الكلام هو أن الأمتين المغضوب عليهم والضالين هم اليهود والنصارى فهو ما يخالف الله غضب الله على كل الأقوام الكافرة ووصفه لهم بالضلال كما قالفى المنافقين والمشركين:
"ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيرا"
وقوم هود (ص)قال فيهم:
""قال قد وقع عليكم رجس من ربكم وغضب"
وقال:
ومما يزيل موجب الذنوب المصائب المكفرة، وهي كل ما يؤلم من هم أو حزن أو أذى في مال أو عرض أو جسد أو غير ذلك، لكن ليس هذا من فعل العبد"
وقطعا ليست المصائب مكفرات لشىء إلا بالصبر وهو طاعة الله فيها فهى حسنة والحسنة تمحو السيئة
ثم تحدث عن معاملة الناس فقال :
فلما قضى بهاتين الكلمتين: حق الله من عمل الصالح وإصلاح الفاسد، قال:" وخالق الناس بخلق حسن" وهو حق الناس وجماع الخلق الحسن مع الناس أن تصل من قطعك بالسلام والإكرام والدعاء له والاستغفار والثناء عليه والزيارة له، وتعطي من حرمك من التعليم والمنفعة والمال، وتعفو عمن ظلمك في دم أو مال أو عض وبعض هذا واجب وبعضه مستحب
وأما الخلق العظيم الذي وصف الله به محمدا (ص)فهو الدين الجامع لجميع ما أمر الله به مطلقا، هكذا قال مجاهد وغيره وهو تأويل القرآن، كما قالت عائشة رضي الله عنها: كان خلقه القرآن، * رواه مسلم [746] بنحوه في جملة حديث طويل*، وحقيقته المبادرة الى امتثال ما يحبه الله تعالى بطيب نفس وانشراح صدر"
والخطأ ان الله وصف محمد بالخلق العظيم والله لم يصف محمد(ص) بالخلق العظيم لأن الموصوف هو الدين فمعنى" وإنك لعلى خلق عظيم هو كما قال تعالى :
"إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم"
وقال :
واما بيان أن هذا كله في وصية الله، فهو أن اسم تقوى الله يجمع فعل كل ما أمر الله به إيجابا واستحبابا، وما نهى عنه تحريما وتنزيها؛ وهذا يجمع حقوق الله وحقوق العباد لكن لما كان تارى يعني بالتقوى خشية العذاب المقتضية للانكاف عن المحارم، جاء مفسرا في حديث معاذ، وكذلك في حديث أبي هريرة رضي الله عنهما الذي رواه الترمذي وصححه * انظر تحفة الأحوذي [ 2072]، قيل: يا رسول الله ما اكثر ما يدخل الناس الجنة؟ قال:" تقوى الله وحسن الخلق" قيل: وما أكثر ما يدخل الناس النار؟ قال:" الأجوفان : الفم والفرج"
والحديث لا يصح فهناك من يدخل النار غير الفم والفرج وهو اليد التى تقتل وتضرب وتجرح والرجل التى تذهب إلى حيث الحرام .....ثم قال :
وفي الصحيح عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله (ص)" أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا" * لم أجد بعد كثرة التتبع هذا الحديث من رواية عبدالله بن عمر رضي الله عنهما وإنما رواه أبو داود [4682] بهذا اللفظ من رواية أبي هريرة رضي الله عنه وصححه الحاكم ورواه الترمذي بزيادة [1172 تحفة الأحوذي] عنه أيضا وصححه*فجعل كمال الإيمان في كمال حسن الخلق ومعلوم أن الإيمان كله تقوى الله، وتفصيل أصول التقوى وفروعها لا يحتمله هذا الموضع، فإنها الدين كله، لكن ينبوع الخير وأصله: إخلاص العبد لربه عبادة واستعانة كما في قوله:{ إياك نعبد وإياك نستعين } وفي قوله:{ فاعبده وتوكل عليه} وفي قوله:{ عليه توكلت وإليه أنيب ، وفي قوله:{ فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له} العنكبوت 17، بحيث يقطع العبد تعلق قلبه من المخلوقين انتفاعا بهم أو عملا لأجلهم، ويجعل همته ربه تعالى وذلك بملازمة الدعاء له في كل مطلوب من فاقة وحاجة ومخافة غير ذلك، والعمل له بكل محبوب ومن أحكم هذا فلا يمكن أن يوصف ما يعقبه ذلك وأما ما سألت عنه من أفضل الأعمال بعد الفرائض فإنه يختلف بإختلاف الناس فيما يقدرون عليه وما يناسب أوقاتهم، فلا يمكن فيه جواب جامع مفصل لكل أحد، لكن مما هو الإجماع بين العلماء باله وأمره: إن ملازمة ذكر الله دائما هو أفضل ما شغل العبد به نفسه في الجملة، وعلى ذلك دل حديث أبي هريرة الذي رواه مسلم :" سبق المفردون" * [2676]*، قالوا: يا رسول الله، ومن المفردون؟ قال:" الذاكرون الله كثيرا والذاكرات" "
الحديث لا يصح لأن السابقين هم المجاهدون وليس الذاكرين الذكر الكلامى كما قال تعالى:
" فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
ونفس الخطأ فى الحديث التالى الذى لا يصح وهو :
"وفيما رواه أبو داود عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي (ص)أنه قال:" ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إعطاء الذهب والورق، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟"، قالوا: بلى يا رسول الله، قال:" ذكر الله" * هذا الحديث لم يخرجه أبو داود في سننه ولكن الترمذي [3437 تحفة الأحوذي] وابن ماجه [ 3790]
ويتحدث الرجل طالبا الذكر الكلامى وكأن القوم صوفية وضدهم اتفقوا على تضييع طاعة الله من خلال التركيز على أذكار الصباح واليوم والمساء بدلا من طاعة الله فى العمل الوظيفى وغيره من الطاعات التى تقدم فوائد وهو فى ذلك يقول:
"والدلائل القرآنية والإيمانية بصرا وخبرا ونظرا على ذلك كثيرة وأقل ذلك أن يلازم العبد الأذكار المأثورة عن معلم الخير وإمام المتقين (ص)كالأذكار المؤقتة: في أول النهار وآخره، وعند أخذ المضجع، وعند الاستيقاظ من المنام، وأدبار الصلوات، والأذكار المقيدة: مثل ما يقال عند الأكل والشرب واللباس والجماع، ودخول المنزل والمسجد والخلاء والخروج من ذلك، وعند المطر والرعد، الى غير ذلك، وقد صنفت له الكتب المسماة بعمل يوم وليلة * ومن احسنها وأكثرها استيعابا كتاب الأذكار لللإمام الرباني محيى الدين يحيى النووي رحمه الله وقد اختصره المؤلف وانتقى منه منتخبات في كتابه الكلم الطيب* ثم ملازمة الذكر مطلقا، وأفضله لا اله الا الله وقد تعرض أحوال يكون بقية الذكر مثل سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله أفضل منه ثم يعلم أن كل ما تكلم به اللسان وتصوره القلب مما يقرب الى الله تعالى من تعلم علم وتعليمه، وأمر بمعروف ونهي عن منكر فهو من ذكر الله ولهذا من اشتغل بطلب العلم النافع بعد أداء الفرائض، أو جلس مجلسا يتفقه أو يفقه فيه الفقه الذي سماه الله ورسوله فقها، فهذا أيضا من أفضل ذكر الله وعلى ذلك إذا تدبرت ولم تجد بين الأولين في كلماتهم في أفضل الأعمال كبير اختلاف:
وتحدث عن الاستخارة وهو أمر لا يقدم ولا يؤخر ففى كل الأحوال الفرد هو من يقنع نفسه أن الله اختار ما اختار الفرد حتى ولو كان كفر لا يرضاه الله وفى ذلك يقول:
"وما اشتبه أمره على العبد فعليه بالاستخارة المشروعة، فما ندم من استخار الله تعالى وليكثر من ذلك ومن الدعاء، فإنه مفتاح كل خير، ولا يعجل فيقول قد دعوت فلم يستجب لي وليتحر الأوقات الفاضلة كآخر الليل وأدبار الصلوات وعند الآذان، ووقت نزول المطر ونحو ذلك"
وركز ايضا على الدعاء بالرزق وكأن الدعاء هو من سيأتى بالرزق بينما الرزق غالبا هو نتيجة سعى الناس وفى ذلك يقول:
"واما أرجح المكاسب: فالتوكل على الله، والثقة بكفايته، وحسن الظن به وذلك أنه ينبغي للمهتم بأمر الرزق أن يلجأ فيه الى الله ويدعوه، كما قال سبحانه فيما يأثر عن نبيه:" كلم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم"* رواه مسلم [2577]* وفيما رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله (ص)" ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع، فإنه إن لم ييسره له لم يتيسر" * [3682 تحفة الأحوذي] * وقد قال الله تعالى في كتابه:{ واسألوا الله من فضله } وقال سبحانه:{ فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون (10)} الجمعة، وهذا وإن كان في الجمعة فمعناه قائم في جميع الصلوات ولهذا ـ والله أعلم ـ أمر النبي (ص)للذي يدخل المسجد أن يقول:" اللهم اقتح لي أبواب رحمتك" *رواه مسلم [ 713]، وإذا خرج أن يقول:" اللهم أني أسألك من فضلك" *رواه مسلم [713] وقد قال الخليل (ص){ فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له } وهذا أمر، والأمر يقتضي الإيجاب فالاستعانة بالله واللجوء اليه في أمر الرزق وغيره أصل عظيم
ثم ينبغي له أن ياخذ المال بسخاوة ليبارك له فيه، ولا يأخذه بإشراف وهلع، بل يكون المال عنده بمنزلة الخلاء الذي يحتاج اليه من غير أن يكون له في القلب مكانة، والسعي فيه إذا سعى كإصلاح الخلاء وفي الحديث المرفوع رواه الترمذي وغيره:" من أصبح والدنيا همه شتت الله عليه شمله، وفرق عليه ضيعته، ولم ياته من الدنيا إلا ما كتب له ومن أصبح والاخرة أكبر همه جمع الله عليه ما شمله، وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي راغمة" * [تحفة الأحوذي 2583] وفي إسناده يزيد الرقاشي وهو ضعيف كما قال الحافظ وأخرجه ابن ماجه من طرق أخرى صحيحة [4105] كما نقله المحقق الأستاذ محمد فؤاد عبدالباقي عن الزوائد"
وتحدث الرجل عن وجوب أن يطلب المسلم مصيبه الحلال من الدنيا فقال :
"وقال بعض السلف: أنت محتاج الى الدنيا وأنت الى نصيبك من الاخرة أحوج، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة مر على نصيبك من الدنيا فانتظمه انتظاما قال الله تعالى:{ وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين }
فأما تعيين مكسب على مكسب من صناعة أو تجارة أو بناية أو حراثة أو غير ذلك فهذا مختلف باختلاف الناس، ولا أعلم في ذلك شيئا عاما، لكن إذا عن للإنسان جهة فليستخر الله تعالى فيها الاستخارة المتلقاة عن معلم الخير (ص)فإن فيها من البركة ما لا يحاط به ثم ما تيسر له فلا يتكلف غيره إلا أن يكون منه كراهة شرعية * روى البخاري [1162 فتح الباري] عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله (ص)يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمنا السور من القرآن، يقول:" إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرك، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال: بعاجل أمري وآجله ـ فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال: عاجل أمري وآجله ـ فاصرفه عني، واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به" قال:" ويسمي حاجته"
وحديث الاستخارة لا يصح فكل ما يحدث هو من قدر الله ولكن الله جعل لنا عقولا وحد لنا أحكاما فى تلك الأمور المحيرة مثل سؤال أهل العلم ومشاورة الناس
وما يحدث سواء استخار الناس أو لم يستخيروا نتيجة تفكيرهم أو شغل أنفسهم بالأمر فالله لا يقول افعلوا كذا أو لا تفعلوا كذا فى تلك المواقف ولكننا من نقنع أنفسنا بأن ما اخترناه هو ما اختاره الله لنا كما فعل الكفار بقولهم :
"سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شىء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون"
وتحدث عن طلب العلم فقال:
"وأما ما تعتمد عليه من الكتب والعلوم فهذا باب واسع، وهو أيضا يختلف باختلاف نشء الانسان في البلاد، فقد يتيسر له في بعض البلاد من العلم أو من طريقه ومذهبه فيه ما لا يتيسر له في بلد آخر، لكن جماع الخير أن يستعين بالله سبحانه في تلقي العلم الموروث عن النبي (ص)فإنه هو الذي يستحق أن يسمى علما، وما سواه إما أن يكون علما فلا يكون نافعا، وإما أن لا يكون علما وإن سمي به ولئن كان علما نافعا فلا بد أن يكون في ميراث محمد (ص)ما يغني عنه مما هو مثله وخير منه ولتكن همته فهم مقاصد الرسول في أمره ونهيه وسائر كلامه فإذا اطمأن قلبه أن هذا هو مراد الرسول فلا يعدل عنه فيما بينه وبين الله تعالى ولا مع الناس إذا أمكنه ذلك
وليجتهد أن يعتصم في كل باب من أبواب العلم بأصل مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وإذا اشتبه عليه مما قد اختلف فيه الناس فليدع ما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله (ص)كان يقول إذا قام يصلي من الليل:" اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم" [مسلم 770] فإن الله تعالى قد قال فيما رواه عنه رسوله: يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم"
وأما وصف الكتب والمصنفين، فقد سمع منا في أثناء المذاكرة ما يسره الله سبحانه وما في الكتب المصنفة المبوبة كتاب أنفع من صحيح محمد بن إسماعيل البخاري، لكن هو وحده لا يقوم بأصول العلم ولا يقوم بتمام المقصود للمتبحر في أبواب العلم، إذ لا بد من معرفة أحاديث أخر وكلام أهل العلم في الأمور التي يختص بعلمها بعض العلماء وقد أوعبت الأمة في كل فن من فنون العلم إيعابا، فمن نور الله قلبه هداه بما يبلغه من ذلك، ومن أعماه لم تزده كثرة الكتب إلا حيرة وضلالا، كما قال النبي (ص)لابن لبيد الأنصاري:" أوليست التوراة والإنجيل عند اليهود والنصارى؟ فماذا تغني عنهم؟" *رواه الترمذي [تحفة الأحوذي 2791]"
الغريب فى الفقرة السابقة هو أن الرجل بدلا من يدعو لدراسة كتاب الله يدعو لاتباع كتب بشر اختلفوا فى الروايات اختلافا بينا حتى داخل الكتاب الواحد ولم ينظروا أثناء جمعهم الروايات فى تناقض الكثير منها مع القرآن ومع بعضه البعض بل ومع الواقع الذى يرونه بأعينهم ويسمعونه بأنفسهم على حد قول رواية" صدقتك وكذبت عينى "
رضا البطاوى- عضو ممتاز
-
عدد الرسائل : 3602
العمر : 56
العمل : معلم
تاريخ التسجيل : 18/07/2011
مواضيع مماثلة
» نقد كتاب رسالة في حديث الوصية بالثقلين الكتاب والسنة
» الوصية في القرآن
» نقد كتاب الوصية
» الوصية المالية فى القرآن
» قراءة في كتاب الوصية بالأشهر العربية
» الوصية في القرآن
» نقد كتاب الوصية
» الوصية المالية فى القرآن
» قراءة في كتاب الوصية بالأشهر العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى