منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....
الأربعون على مذهب المتحققين من الصوفية لأبي نعيم الأصبهاني2 101215

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....
الأربعون على مذهب المتحققين من الصوفية لأبي نعيم الأصبهاني2 101215
منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأربعون على مذهب المتحققين من الصوفية لأبي نعيم الأصبهاني2

اذهب الى الأسفل

الأربعون على مذهب المتحققين من الصوفية لأبي نعيم الأصبهاني2 Empty الأربعون على مذهب المتحققين من الصوفية لأبي نعيم الأصبهاني2

مُساهمة من طرف رضا البطاوى الجمعة فبراير 28, 2020 5:24 pm

الأربعون على مذهب المتحققين من الصوفية لأبي نعيم الأصبهاني
الأحاديث صحيحة المعنى : 11 - حدثنا محمد بن حميد ، حدثنا هارون بن علي ، حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن شفيق ، حدثنا إبراهيم بن الأشعث ، حدثنا الفضيل بن عياض ، عن هشام ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله (ص): « من انقطع إلى الله كفاه الله كل مؤنة ، ورزقه من حيث لا يحتسب ، ومن انقطع إلى الدنيا وكله الله إليها »
المستفاد الله فى معية من آمن وأطاع
الكافر فى معية الدنيا له بعض منها
"ومنها إدمان المراقبة في الإعلان والمخافتة
12 - حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، حدثنا أحمد بن جعفر بن نصر ، حدثنا أحمد بن الصباح بن أبي سريج ، حدثنا عمرو بن مجمع ، عن إبراهيم الهجري ، عن أبي الأحوص ، عن أبي ذر : « أوصاني خليلي (ص)أن أخشى الله كأني أراه ، فإن لم أكن أراه فإنه يراني »
المستفاد الخوف من الله لعلمه بكل شىء
الله لا يمكن رؤيته
13 - حدثنا محمد بن أحمد ، حدثنا بشر بن موسى ، حدثنا خلاد بن يحيى ، حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، ح ، وحدثنا مخلد بن جعفر ، حدثنا أبو حنيفة الواسطي ، حدثنا معمر بن سهل ، حدثنا عامر بن مدرك ، حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، قال : عن أبي سعيد ، عن زيد بن أرقم ، قال : قال رسول الله (ص): « كن كأنك ترى الله ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك » رفعه عامر بن مدرك ووقفه خلاد"
المستفاد الخوف من الله لعلمه بكل شىء
الله لا يمكن رؤيته
17 - حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، حدثنا محمد بن طاهر بن أبي الدميك ، حدثنا سليمان بن الفضل الزيدي ، حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن حيوة بن شريح ، قال : حدثني أبو هانئ الخولاني ، أنه سمع عمرو بن مالك الجنبي ، يقول : سمعت فضالة بن عبيد ، يقول : « المجاهد من جاهد نفسه لله »
المستفاد المجاهد من جاهد نفسه لله
22 - حدثنا أحمد بن يوسف ، حدثنا الحارث بن أبي أسامة ، حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، حدثنا ابن لهيعة ، وحيوة ، قالا : حدثنا شرحبيل بن شريك ، أنه سمع أبا عبد الرحمن ، يحدث عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي (ص)قال : « خير الجيران عند الله خيرهم لجاره ، وخير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه »
المستفاد خير الجيران عند الله أنفعهم لجاره ، وخير الأصحاب عند الله أنفعهم لصاحبه
23 - حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا جعفر بن محمد الصائغ ، حدثنا محمد بن سابق ، حدثنا بشير بن سلمان أبو إسماعيل ، عن مجاهد ، قال : « كنا نأتي عبد الله بن عمرو عند العتمة وغلامه يسلخ شاة ، فقال : يا غلام إذا فرغت فابدأ بجارنا اليهودي ، ثم قالها مرة أخرى ، ثم قالها أخرى حتى قالها ثلاثا ، فقال له رجل : كم تذكر اليهودي ؟ قال : فإني سمعت رسول الله (ص)يوصي بالجار حتى حسبنا أو رأينا أنه سيورثه »
المستفاد وجوب الإحسان للجار
26 - حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا حفص بن عمر بن الصباح ، حدثنا العلاء بن هلال ، وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، حدثنا عبد الله بن محمد بن سيار ، حدثنا عمرو بن منصور ، حدثنا علي بن الحسن النسائي ، حدثنا العلاء بن هلال ، حدثنا طلحة بن زيد ، حدثنا الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي قتادة ، قال : لما قدم وفد النجاشي على النبي (ص)قام يخدمهم بنفسه فقال أصحابه : نحن نكفيك يا رسول الله قال : « إنهم كانوا لأصحابنا مكرمين ، وإني أحب أن أكافئهم » قال علي بن الحسن : وكان العلاء ثقة مأمونا سيدا وقال حفص : وقال العلاء مرة : عن عبد الله بن أبي قتادة ، عن أبيه وهذا حديث غريب ، تفرد به العلاء حدث عنه علي بن الحسن هذا ، وهو غريب ورواه ابنه هلال بن العلاء ، عن أبيه والحديث أشهر حدثناه محمد بن إبراهيم ، حدثنا أبو عروبة الحسين بن محمد بن مودود الحراني ، حدثنا هلال بن العلاء ، حدثنا أبي ، حدثنا طلحة مثله"
المستفاد خدمة الحاكم لضيوفه بنفسه واجب
30 - حدثنا فاروق الخطابي ، وحبيب بن الحسن ، قالا : حدثنا أبو مسلم الكشي ، حدثنا عبد الله بن رجاء ، حدثنا عبد الحميد بن بهرام ، عن شهر بن حوشب ، قال : حدثني أبو طيبة ، أن شرحبيل بن السمط ، دعا عمرو بن عبسة فقال : يا ابن عبسة هل أنت محدثي حديثا سمعته من رسول الله (ص)ليس فيه تزيد ولا كذب ولا تحدثني عن أحد سمعه غيرك ؟ قال : سمعت النبي (ص)يقول : « قال الله تعالى : وجبت محبتي للذين يتحابون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتصافون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتزاورون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتواصلون من أجلي »
المستفاد محبة الله وجبت لمن يعمل لرضاه
31 - حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا الحسين بن منصور ، حدثنا المعافى بن سليمان ، حدثنا حكيم بن نافع ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (ص): « لو أن عبدين تحابا في الله أحدهما في المشرق والآخر في المغرب جمع الله بينهما يوم القيامة ويقول : هذا الذي كنت تحبه »
المستفاد جمع الله بين المتحابين فى دينه فى الجنة
35 - حدثنا محمد بن المظفر ، وأبو أحمد محمد بن محمد الحافظ ، قالا : حدثنا مساعد بن أشرس ، حدثنا سعيد بن عمرو ، حدثنا بقية بن الوليد ، حدثنا إسماعيل البصري يعني ابن يحيى عن مسعر بن كدام ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري الطائي ، عن سلمان ، قال : أتاه نفر من أصحابه فقرب إليهم خبزا وسمكا مالحا ، ثم قال : « كلوا ، نهانا رسول الله (ص)عن التكلف ، لولا ذلك لتكلفنا لكم »
المستفاد الضيافة بالموجود فى البيت
36 - حدثنا محمد بن أحمد بن حمدان ، حدثنا الحسن بن سفيان ، حدثنا كثير بن عبيد ، حدثنا بقية بن الوليد ، عن السري بن ينعم ، عن أبي الحسن ، مريح الهوزني ، عن معاذ بن جبل ، أن النبي (ص)قال له حين بعثه إلى اليمن : « إياك والتنعم ، فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين »
المستفاد حرمة الترف على المسلمين
362 - أخبركم أبو عمر بن حيويه ، وأبو بكر الوراق قالا : أخبرنا يحيى قال : حدثنا الحسين قال : أخبرنا ابن المبارك قال : أخبرنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : « إن النعمة تكفر ، والرحم تقطع ، وإن الله تعالى يؤلف بين القلوب ، وإذا قارب بين القلوب لم يزحزحها شيء أبدا ، ثم تلا هذه الآية : ( لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم ) أخبركم أبو عمر بن حيويه ، وأبو بكر الوراق قالا : أخبرنا يحيى قال : حدثنا الحسين قال : أخبرنا ابن المبارك قال : أخبرنا فضيل بن غزوان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله قال : » هم المتحابون في الله عز وجل «
المستفاد الله ألف بين قلوب المسلمين بحب الإسلام
41 - حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن عبد الله بن سفيان ، عن أبيه ، أنه قال : يا رسول الله أخبرني بأمر ، في الإسلام لا أسأل عنه أحدا بعدك قال : « قل آمنت بالله ثم استقم »
المستفاد المطلوب من المسلم الإيمان وطاعة الله التى هى الاستقامة
54 - حدثنا سليمان ، حدثنا بكر بن سهل ، حدثنا عبد الله بن صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن راشد بن سعد ، عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله (ص): « اتقوا فراسة المؤمن ، فإنه ينظر بنور الله »
المستفاد المسلم يعمل بوحى الله
55 - وحدثنا أبو محمد بن حيان ، حدثنا أحمد بن يحيى بن نصر ، حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ، حدثنا سليمان أبو أيوب الحمصي ، حدثنا أبو فراس المؤمل بن سعيد الحمصي ، حدثنا أبو العلاء أسد بن وداعة ، سمعت وهب بن منبه ، يحدث ، عن طاوس ، عن ثوبان ، قال : قال رسول الله (ص): « احذروا دعوة المؤمن وفراسته ، فإنه ينظر بنور الله ؟ ، وينطق بتوفيق الله »
المستفاد المسلم يعمل بوحى الله
57 - حدثنا الحسن بن محمد بن أحمد بن كيسان ، حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، حدثنا عارم أبو النعمان ، حدثنا جرير بن حازم ، ح وحدثنا الحسن بن محمد ، حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، حدثنا عبد الله بن رجاء ، حدثنا إسرائيل ، قالا : عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب ، قال : رأيت النبي (ص)يوم الخندق وهو ينقل معنا التراب وهو يقول : « والله لولا الله ما اهتدينا يوما ولا صمنا ولا صلينا فأنزلن سكينة علينا وثبت الأقدام إن لاقينا والمشركون قد بغوا علينا إن أرادوا فتنة أبينا » لفظ عارم
المستفاد عمل الحاكم كفرد من جماعة المسلمين
جواز الغناء الطيب كمعين على الصبر على الشدائد
58 - حدثنا أبو بكر بن خلاد ، حدثنا الحارث بن أبي أسامة ، حدثنا معاوية بن عمرو ، حدثنا أبو إسحاق ، عن حميد ، قال : سمعت أنسا ، يقول : خرج رسول الله (ص)إلى الخندق فإذا المهاجرون والأنصار يحفرون من الخندق في غداة باردة ولم يكن لهم عبيد يعملون لهم ، فلما رأى ما بهم من النصب والجوع قال : « اللهم إن العيش عيش الآخرة فاغفر للأنصار والمهاجرة » فقالوا مجيبين له : نحن الذين بايعوا محمدا على الجهاد ما بقينا أبدا"
المستفاد عمل الحاكم كفرد من جماعة المسلمين
جواز الغناء الطيب كمعين على الصبر على الشدائد
59 - حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى النيسابوري ، حدثنا محمد بن إسحاق ، حدثنا أحمد بن سعيد ، حدثنا يونس بن محمد ، حدثنا فليح ، عن ضمرة بن سعيد ، عن قيس بن أبي حذيفة ، عن خوات بن جبير ، قال : « خرجنا حجاجا مع عمر بن الخطاب ، قال : فسرنا في ركب منهم أبو عبيدة بن الجراح وعبد الرحمن بن عوف قال : فقال : غننا من شعر ضرار قال : فقال عمر بن الخطاب : دعوا أبا عبيدة فليغن من ثنيات فؤاده يعني من شعره ، فما زلت أغنيهم حتى بان السحر ، فقال عمر بن الخطاب : ارفع لسانك يا خوات ، فقد أسحرنا »
المستفاد جواز الغناء الطيب كمعين على الصبر على الشدائد

رضا البطاوى
عضو ممتاز
عضو ممتاز

الأربعون على مذهب المتحققين من الصوفية لأبي نعيم الأصبهاني2 10110
عدد الرسائل : 3616
العمر : 56
العمل : معلم
تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى