الفاه فى القرآن
الفاه فى القرآن
الفاه فى القرآن
ما هو الفاه؟
الفاه هو الفم ويطلق على الشفتين وفيه قال تعالى بسورة البلد :
"ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين"
ما هى وظائف الفاه ؟
له عدة وظائف منها إدخال الماء كما فى قوله تعالى بسورة الرعد :
"والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشىء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه "
ومنها القول وهو الحديث أى الكلام كما فى قوله تعالى
" كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولوا إلا كذبا"
ومنها إدخال الطعام والدواء ومنها التقبيل
مامعنى رد اليد فى الفاه ؟
قال تعالى "ألم يأتكم نبأ الذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله جاءتهم رسلهم بالبينات فردوا أيديهم فى أفواههم وقالوا إنا كفرنا بما أرسلتم به وإنا لفى شك مما تدعوننا إليه مريب "يسأل الله الناس :ألم يأتكم نبأ الذين من قبلكم والمراد هل لم تبلغكم قصص الذين من قبلكم قوم أى شعب نوح(ص)وعاد وثمود والذين من بعد وفاتهم لا يعلمهم أى لا يعرفهم إلا الله جاءتهم رسلهم بالبينات أى أتتهم مبعوثوهم بالآيات المعجزة والوحى فكانت النتيجة أن ردوا أيديهم فى أفواههم والمراد جعلوا نياتهم على ألسنتهم والمراد أظهروا الذى فى قلوبهم بكلماتهم فقالوا إنا كفرنا بما أرسلتم به والمراد إنا كذبنا بالذى بعثتم به وهو حكم الله ومعجزاته وإنا لفى شك مما تدعوننا إليه مريب والمراد وإنا لفى كفر بالذى تطالبوننا بطاعته عظيم وهذا يعنى أنهم أعلنوا كفرهم للرسل(ص).
هل اللسان هو الفاه ؟
طبقا لقوله تعالى بسورة النور :
" إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم "فالألسنة الملقية هى الأفواه المتقولة وهذا استعمال أخر فى المعنى حيث يعبر بالجزء عن الكل فالفم يخرج الكلام من جميع أجزاءه وليس من جزء واحد فقط كاللسان
ما معنى الختم على الأفواه فى الأخرة ؟
قال تعالى "هذه جهنم التى كنتم توعدون اصلوها اليوم بما كنتم تكفرون اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون "يبين الله أنه يقول للكفار على لسان الملائكة ككل الأقوال السابقة :هذه جهنم التى كنتم توعدون والمراد هذا السعير الذى كنتم تخبرون به فى الدنيا ،اصلوها اليوم بما كنتم تكفرون والمراد فذوقوا العذاب الآن بما كنتم تكذبون أى تكسبون أى تكذبون وفى يوم القيامة يختم الله على أفواه الكفار أى يشل الله ألسنة الكفار عن الكلام الجهرى مصداق لقوله بسورة المرسلات"هذا يوم لا ينطقون "ويجعل الله أيديهم تكلمه أى تحدثه بما فعلت فى الدنيا وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون أى وتقر أقدامهم بالذى كانوا يعملون فى الدنيا مصداق لقوله بسورة النور"يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون "وهذا يعنى وجود مسجلات فى أعضاء الإنسان تسجل ما تعمله
ما معنى إطفاء نور الله بالأفواه ؟
قال تعالى "ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدى القوم الظالمين يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم ولو كره الكافرون "يبين الله أن من أظلم أى أن الكافر هو من افترى على الله الكذب والمراد من نسب إلى الرب الباطل الذى لم يقله وهو يدعى إلى الإسلام والمراد وهو ينادى لطاعة الحق والله لا يهدى القوم الظالمين والمراد والرب لا يحب أى لا يرحم الناس الكافرين والكفار يريدون أى يحبون أن يطفئوا نور الله والمراد أن يزيلوا حكم الله وهو الوحى من الوجود ويبين لهم أنه متم نوره والمراد مكمل دينه مصداق لقوله بسورة المائدة "أكملت لكم دينكم "ولو كره الكافرون أى"ولو كره المشركون" أى ولو بغض المكذبون للدين إكماله .
ما معنى بدو البغضاء من الأفواه ؟
" عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفى صدورهم "يفسر الآية قوله تعالى قوله بسورة آل عمران "ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا"فالبغضاء البادية من الأفواه هى الأذى المسموع من الكفار فالله يبين لنا أن البغضاء وهى الكراهية قد بدت من أفواههم والمراد ظهرت من حديثهم مع المسلمين وما تخفى صدورهم أكبر أى والذى تكتم نفوسهم أعظم من الذى أظهروا من الكراهية
ما معنى القول بالفاه غير ما فى القلب ؟
قال تعالى بسورة آل عمران "هم للكفر يومئذ أقرب منهم للإيمان يقولون بأفواههم ما ليس فى قلوبهم والله أعلم بما يكتمون"يفسر الآية قوله تعالى بسورة التوبة "يرضونكم بأفواههم وتأبى قلوبهم"فقول الأفواه ما ليس فى قلوبهم هو إرضاء المؤمنين بالقول مع رفض القلوب لهذا والله يبين أن المنافقين يقولون بأفواههم ما ليس فى قلوبهم والمراد يتكلمون بألسنتهم كلاما حسنا ليس فى نفوسهم التى تمتلىء بالحقد ،ويبين للمؤمنين أنه أعلم بما يكتمون والمراد أعرف بالذى يخفون فى أنفسهم من الحقد
ما المراد أن الإيمان بالفاه ليس هو الإيمان بالقلب ؟
قال تعالى بسورة المائدة"يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون فى الكفر من الذين قالوا آمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم "يخاطب الله الرسول وهو محمد(ص) فينهاه عن الحزن على الذين يسارعون فى الكفر والمراد يزجره عن الأسى على الذين يتسابقون فى عمل أعمال التكذيب لحكم الله لأنهم لا يستحقون ذلك وهم الذين قالوا آمنا بأفواههم والمراد الذين قالوا صدقنا حكم الله بكلماتهم وهى ألسنتهم ولم تؤمن قلوبهم أى ولم تصدق نفوسهم بحكم الله أى لم يدخل الإيمان فى قلوبهم كما قال بسورة الحجرات "ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم"
ما المقصود بالإرضاء بالفاه مع إباء القلب؟
قال تعالى بسورة التوبة "كيف وإن يظهروا عليكم لا يرقبوا فيكم إلا ولا ذمة يرضونكم بأفواههم وتأبى قلوبهم" هنا يسأل الله المؤمنين :كيف تأمنون لهم وإن يظهروا عليكم والمراد وإن يتحكموا فيكم لا يرقبوا فيكم إلا ولا ذمة والمراد لا يرعوا أى لا يفوا فيكم بعهد أى ميثاق؟والغرض من السؤال هو إخبار المؤمنين بضرورة الحذر من الكفار والمنافقين معاهدين وغير معاهدين ويبين لهم أنهم يرضونهم بأفواههم والمراد ينالون قبول المؤمنين بألسنتهم عن طريق قول أمنا وتأبى قلوبهم أى وترفض نفوسهم أن تؤمن مصداق لقوله بسورة المائدة"قالوا أمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم "
ما معنى أن عزير بن الله وقالت النصارى المسيح بن الله قول بالفاه ؟
قال تعالى بسورة التوبة"وقالت اليهود عزير بن الله وقالت النصارى المسيح بن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهؤن قول الذين كفروا من قبل "يبين الله لنا أن اليهود قالوا أن عزيرا وهو احد الرسل هو ابن أى ولد الله نسبا وقال النصارى أن المسيح وهو عيسى هو ابن أى ولد الله نسبا وهذا هو قولهم بأفواههم والمراد كلامهم بألسنتهم فهو ليس حقيقة سببه أنه يضاهؤن قول الذين كفروا من قبل والمراد يقلدوا كلام وهو حكم الذين أشركوا بالله من قبلهم
ما حكم وضع أحمر الشفاه على الفم؟
يحرم وضع أحمر الشفاه لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ما حكم خرم جانب الشفة لتعليق حلية ؟
لا يجوز خرم الفم لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
كما أن إيلام النفس ضرر أى حرج منعه الله بقوله بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم خرم وسط الشفة السفلى لتعليق حلية ؟
يحرم خرم الفم لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
كما أن إيلام النفس ضرر أى حرج منعه الله بقوله بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم تلوين الشفاه ؟
يحرم تلوين الفم بملون الشفاه أيا كان لونه سواء كان لونا وحيدا أو ألوان مشتركة لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ما حكم خرم جانب الفم لتعليق سيخ فى الموالد ؟
لا يباح خرم الفم لتعليق سيخ فى الموالد لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
كما أن إيلام النفس ضرر أى حرج منعه الله بقوله بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم الدين وضع حبة الخال أو طابع الحسن فوق الشفاه أو أسفلها ؟
يحرم وضع حبة الخال أو طابع الحسن فوق الشفاه أو أسفلها ا وفى جانبها لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ما حكم وضع حلية فى اللسان ؟
يحرم وضع حلية فى اللسان لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
كما أن إيلام النفس ضرر أى حرج منعه الله بقوله بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم تصغير الشفاه ؟
يحرم تصغير الشفاه لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ويستثنى من ذلك من شفتاه تخالفان حجم شفاه البشر العامة بسبب كبرهما عن الحد الطبيعى
ما حكم تكبير الشفاه ؟
يحرم تكبير الشفاه لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ويستثنى من ذلك من شفتاه تخالفان حجم شفاه البشر العامة بسبب صغرهما عن الحد الطبيعى
ما حكم عمليات التجميل فى الشفاه كل فترة لتعديل شكل الشفاه ؟
يحرم لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ما حكم الإسلام فى لصق حلية فوق أو أسفل الشفاه ؟
يحرم إظهار تلك الحلى فى الأماكن العامة وأمام الأغراب فى البيوت ويجوز إظهارها فى البيت للزوج أو الأولاد إلا أن يكون لصقها مؤلم فهى فى تلك الساعة محرمة لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم الإسلام فيما تفعله بعض القبائل من مط الشفاه ؟
يحرم مط الشفاه الذى تفعله بعض القبائل بتعليق أثقال فى الشفاه أو غير ذلك لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ما حكم تعديل الشفاه المشوهة ؟
واجب على الأطباء المسلمون تجميل أى فم مشوه سواء كان مولود به أو تم تشويه فيما بعد الولادة ويكون علاج الشفاه المشوهة فى المواليد بسرعة وهم صغار ولا يترك حتى يكبروا فهذا نوع من العلاج لمنع الضرر النفسى والبدنى عن المشوه فمه تطبيقا لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم الشهوة الفمية ؟
الشهوة الفمية مباحة وهى تقبيل الجلد كالشفاه فى الشفاه أو على الخدين أو حتى تقبيل القضيب أو المهبل وأما وضع القضيب فى الفم فهو محرم لأنه ليس المكان أمر الله بوضع القضيب فيه لقذف المنى وأيضا وضع الفم واللسان فى المهبل فكلاهما يخالف قوله تعالى بسورة البقرة :
"وأتوهن من حيث أمركم الله "
ما هو الفاه؟
الفاه هو الفم ويطلق على الشفتين وفيه قال تعالى بسورة البلد :
"ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين"
ما هى وظائف الفاه ؟
له عدة وظائف منها إدخال الماء كما فى قوله تعالى بسورة الرعد :
"والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشىء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه "
ومنها القول وهو الحديث أى الكلام كما فى قوله تعالى
" كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولوا إلا كذبا"
ومنها إدخال الطعام والدواء ومنها التقبيل
مامعنى رد اليد فى الفاه ؟
قال تعالى "ألم يأتكم نبأ الذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله جاءتهم رسلهم بالبينات فردوا أيديهم فى أفواههم وقالوا إنا كفرنا بما أرسلتم به وإنا لفى شك مما تدعوننا إليه مريب "يسأل الله الناس :ألم يأتكم نبأ الذين من قبلكم والمراد هل لم تبلغكم قصص الذين من قبلكم قوم أى شعب نوح(ص)وعاد وثمود والذين من بعد وفاتهم لا يعلمهم أى لا يعرفهم إلا الله جاءتهم رسلهم بالبينات أى أتتهم مبعوثوهم بالآيات المعجزة والوحى فكانت النتيجة أن ردوا أيديهم فى أفواههم والمراد جعلوا نياتهم على ألسنتهم والمراد أظهروا الذى فى قلوبهم بكلماتهم فقالوا إنا كفرنا بما أرسلتم به والمراد إنا كذبنا بالذى بعثتم به وهو حكم الله ومعجزاته وإنا لفى شك مما تدعوننا إليه مريب والمراد وإنا لفى كفر بالذى تطالبوننا بطاعته عظيم وهذا يعنى أنهم أعلنوا كفرهم للرسل(ص).
هل اللسان هو الفاه ؟
طبقا لقوله تعالى بسورة النور :
" إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم "فالألسنة الملقية هى الأفواه المتقولة وهذا استعمال أخر فى المعنى حيث يعبر بالجزء عن الكل فالفم يخرج الكلام من جميع أجزاءه وليس من جزء واحد فقط كاللسان
ما معنى الختم على الأفواه فى الأخرة ؟
قال تعالى "هذه جهنم التى كنتم توعدون اصلوها اليوم بما كنتم تكفرون اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون "يبين الله أنه يقول للكفار على لسان الملائكة ككل الأقوال السابقة :هذه جهنم التى كنتم توعدون والمراد هذا السعير الذى كنتم تخبرون به فى الدنيا ،اصلوها اليوم بما كنتم تكفرون والمراد فذوقوا العذاب الآن بما كنتم تكذبون أى تكسبون أى تكذبون وفى يوم القيامة يختم الله على أفواه الكفار أى يشل الله ألسنة الكفار عن الكلام الجهرى مصداق لقوله بسورة المرسلات"هذا يوم لا ينطقون "ويجعل الله أيديهم تكلمه أى تحدثه بما فعلت فى الدنيا وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون أى وتقر أقدامهم بالذى كانوا يعملون فى الدنيا مصداق لقوله بسورة النور"يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون "وهذا يعنى وجود مسجلات فى أعضاء الإنسان تسجل ما تعمله
ما معنى إطفاء نور الله بالأفواه ؟
قال تعالى "ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدى القوم الظالمين يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم ولو كره الكافرون "يبين الله أن من أظلم أى أن الكافر هو من افترى على الله الكذب والمراد من نسب إلى الرب الباطل الذى لم يقله وهو يدعى إلى الإسلام والمراد وهو ينادى لطاعة الحق والله لا يهدى القوم الظالمين والمراد والرب لا يحب أى لا يرحم الناس الكافرين والكفار يريدون أى يحبون أن يطفئوا نور الله والمراد أن يزيلوا حكم الله وهو الوحى من الوجود ويبين لهم أنه متم نوره والمراد مكمل دينه مصداق لقوله بسورة المائدة "أكملت لكم دينكم "ولو كره الكافرون أى"ولو كره المشركون" أى ولو بغض المكذبون للدين إكماله .
ما معنى بدو البغضاء من الأفواه ؟
" عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفى صدورهم "يفسر الآية قوله تعالى قوله بسورة آل عمران "ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا"فالبغضاء البادية من الأفواه هى الأذى المسموع من الكفار فالله يبين لنا أن البغضاء وهى الكراهية قد بدت من أفواههم والمراد ظهرت من حديثهم مع المسلمين وما تخفى صدورهم أكبر أى والذى تكتم نفوسهم أعظم من الذى أظهروا من الكراهية
ما معنى القول بالفاه غير ما فى القلب ؟
قال تعالى بسورة آل عمران "هم للكفر يومئذ أقرب منهم للإيمان يقولون بأفواههم ما ليس فى قلوبهم والله أعلم بما يكتمون"يفسر الآية قوله تعالى بسورة التوبة "يرضونكم بأفواههم وتأبى قلوبهم"فقول الأفواه ما ليس فى قلوبهم هو إرضاء المؤمنين بالقول مع رفض القلوب لهذا والله يبين أن المنافقين يقولون بأفواههم ما ليس فى قلوبهم والمراد يتكلمون بألسنتهم كلاما حسنا ليس فى نفوسهم التى تمتلىء بالحقد ،ويبين للمؤمنين أنه أعلم بما يكتمون والمراد أعرف بالذى يخفون فى أنفسهم من الحقد
ما المراد أن الإيمان بالفاه ليس هو الإيمان بالقلب ؟
قال تعالى بسورة المائدة"يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون فى الكفر من الذين قالوا آمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم "يخاطب الله الرسول وهو محمد(ص) فينهاه عن الحزن على الذين يسارعون فى الكفر والمراد يزجره عن الأسى على الذين يتسابقون فى عمل أعمال التكذيب لحكم الله لأنهم لا يستحقون ذلك وهم الذين قالوا آمنا بأفواههم والمراد الذين قالوا صدقنا حكم الله بكلماتهم وهى ألسنتهم ولم تؤمن قلوبهم أى ولم تصدق نفوسهم بحكم الله أى لم يدخل الإيمان فى قلوبهم كما قال بسورة الحجرات "ولما يدخل الإيمان فى قلوبكم"
ما المقصود بالإرضاء بالفاه مع إباء القلب؟
قال تعالى بسورة التوبة "كيف وإن يظهروا عليكم لا يرقبوا فيكم إلا ولا ذمة يرضونكم بأفواههم وتأبى قلوبهم" هنا يسأل الله المؤمنين :كيف تأمنون لهم وإن يظهروا عليكم والمراد وإن يتحكموا فيكم لا يرقبوا فيكم إلا ولا ذمة والمراد لا يرعوا أى لا يفوا فيكم بعهد أى ميثاق؟والغرض من السؤال هو إخبار المؤمنين بضرورة الحذر من الكفار والمنافقين معاهدين وغير معاهدين ويبين لهم أنهم يرضونهم بأفواههم والمراد ينالون قبول المؤمنين بألسنتهم عن طريق قول أمنا وتأبى قلوبهم أى وترفض نفوسهم أن تؤمن مصداق لقوله بسورة المائدة"قالوا أمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم "
ما معنى أن عزير بن الله وقالت النصارى المسيح بن الله قول بالفاه ؟
قال تعالى بسورة التوبة"وقالت اليهود عزير بن الله وقالت النصارى المسيح بن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهؤن قول الذين كفروا من قبل "يبين الله لنا أن اليهود قالوا أن عزيرا وهو احد الرسل هو ابن أى ولد الله نسبا وقال النصارى أن المسيح وهو عيسى هو ابن أى ولد الله نسبا وهذا هو قولهم بأفواههم والمراد كلامهم بألسنتهم فهو ليس حقيقة سببه أنه يضاهؤن قول الذين كفروا من قبل والمراد يقلدوا كلام وهو حكم الذين أشركوا بالله من قبلهم
ما حكم وضع أحمر الشفاه على الفم؟
يحرم وضع أحمر الشفاه لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ما حكم خرم جانب الشفة لتعليق حلية ؟
لا يجوز خرم الفم لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
كما أن إيلام النفس ضرر أى حرج منعه الله بقوله بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم خرم وسط الشفة السفلى لتعليق حلية ؟
يحرم خرم الفم لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
كما أن إيلام النفس ضرر أى حرج منعه الله بقوله بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم تلوين الشفاه ؟
يحرم تلوين الفم بملون الشفاه أيا كان لونه سواء كان لونا وحيدا أو ألوان مشتركة لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ما حكم خرم جانب الفم لتعليق سيخ فى الموالد ؟
لا يباح خرم الفم لتعليق سيخ فى الموالد لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
كما أن إيلام النفس ضرر أى حرج منعه الله بقوله بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم الدين وضع حبة الخال أو طابع الحسن فوق الشفاه أو أسفلها ؟
يحرم وضع حبة الخال أو طابع الحسن فوق الشفاه أو أسفلها ا وفى جانبها لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ما حكم وضع حلية فى اللسان ؟
يحرم وضع حلية فى اللسان لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
كما أن إيلام النفس ضرر أى حرج منعه الله بقوله بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم تصغير الشفاه ؟
يحرم تصغير الشفاه لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ويستثنى من ذلك من شفتاه تخالفان حجم شفاه البشر العامة بسبب كبرهما عن الحد الطبيعى
ما حكم تكبير الشفاه ؟
يحرم تكبير الشفاه لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ويستثنى من ذلك من شفتاه تخالفان حجم شفاه البشر العامة بسبب صغرهما عن الحد الطبيعى
ما حكم عمليات التجميل فى الشفاه كل فترة لتعديل شكل الشفاه ؟
يحرم لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ما حكم الإسلام فى لصق حلية فوق أو أسفل الشفاه ؟
يحرم إظهار تلك الحلى فى الأماكن العامة وأمام الأغراب فى البيوت ويجوز إظهارها فى البيت للزوج أو الأولاد إلا أن يكون لصقها مؤلم فهى فى تلك الساعة محرمة لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم الإسلام فيما تفعله بعض القبائل من مط الشفاه ؟
يحرم مط الشفاه الذى تفعله بعض القبائل بتعليق أثقال فى الشفاه أو غير ذلك لكون هذا تغيير فى خلقه الله استجابة لقول الشيطان الذى قصه الله فى سورة النساء حيث قال :
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ما حكم تعديل الشفاه المشوهة ؟
واجب على الأطباء المسلمون تجميل أى فم مشوه سواء كان مولود به أو تم تشويه فيما بعد الولادة ويكون علاج الشفاه المشوهة فى المواليد بسرعة وهم صغار ولا يترك حتى يكبروا فهذا نوع من العلاج لمنع الضرر النفسى والبدنى عن المشوه فمه تطبيقا لقوله تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ما حكم الشهوة الفمية ؟
الشهوة الفمية مباحة وهى تقبيل الجلد كالشفاه فى الشفاه أو على الخدين أو حتى تقبيل القضيب أو المهبل وأما وضع القضيب فى الفم فهو محرم لأنه ليس المكان أمر الله بوضع القضيب فيه لقذف المنى وأيضا وضع الفم واللسان فى المهبل فكلاهما يخالف قوله تعالى بسورة البقرة :
"وأتوهن من حيث أمركم الله "
رضا البطاوى- عضو ممتاز
-
عدد الرسائل : 3619
العمر : 56
العمل : معلم
تاريخ التسجيل : 18/07/2011
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى