السكين فى القرآن
السكين فى القرآن
السكين فى القرآن
السكين هو المدية وهى قطعة من مادة صلبة حادة الحافة أو حادة الحافتين وهى تستخدم لقطع الأشياء
استخدام السكين فى المصحف :
ورد فى حكاية امرأة العزيز التى دعت نسوة المدينة المتكلمات فى زناها إلى طعام فلما حضرن وجلسن على كراسى المائدة أعطت كل واحدة منهن سكينا وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"وآتت كل واحدة منهن سكينا "
هدف امرأة العزيز من إعطاء النسوة السكين :
كان الهدف الظاهر أمام النسوة هو تقطيع الطعام المقدم لهن كاللحم والفاكهة ولكن الهدف فى نفس امرأة العزيز كان إظهار تأثير جمال يوسف (ص) على النفوس وهو ما تحقق لها عندما رأت النسوة يوسف(ص) فانبهرن بجمال وجهه فقطعن أيديهن بعد تقطيع الطعام بالسكين وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
فلما سمعت بمكرهن أرسلت إليهن واعتدت لهم متكئا وأتت كل واحدة منهن سكينا وقالت اخرج عليهن فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حاشا لله ما هذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم"
هل استخدام السكين حلال أم حرام ؟
استخدام السكين حلال وحرام فهو حلال إذا استخدم فى النافع مثل تحضير الطعام أو أكله أو ذبح الأنعام وهو حرام إذا استخدم فى جرح أو قتل الناس المسالمين
هل استخدام السكين فى جرح وقتل العدو حلال أم حرام ؟
استخدام السكين فى جرح وقتل العدو حلال لأن الله طالب برد العدوان ممثلا فى القتل والجرح والتخريب بمثله وهذا يتحقق بسلاح السكين والأسلحة الأخرى تطبيقا لقوله تعالى بسورة البقرة :
"ومن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "
عقاب مستخدم السكين فى جرح المسالمين:
من يستخدم السكين فى جرح المسالمين وهم المسلمين والمعاهدين يجب جرحه بنفس السكين أو بسكين مثلها كما قال تعالى بسورة البقرة :
"والجروح قصاص "
عقاب مستخدم السكين فى قتل المسالمين :
يجب قتل من قتل أخر مسالم بالسكين بنفس الطريقة وهى استخدام السكين من قبل ولى القتيل فى نفس المنطقة وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"كتب عليكم القصاص فى القتلى "
شروط السكين المستخدم فى ذبح الأنعام :
شرط السكين المستخدم فى ذبح الأنعام شرط واحد هو :
أن تكون حادة جدا حتى لا تشعر البهيمة بالألم فيما لو كانت غير حادة حيث أن القطع الذى يستمر وقتا أطول يتسبب فى ألم أكثر وهذا من باب إحسان القتلة أى الذبح
السكين غير الحديدية :
اخترع البعض سكاكين من مواد غير الحديد كسكاكين السيراميك وما دامت تؤدى الغرض بنفس الصورة التى تؤدى بها سكين الحديد فهى مباحة
هل يجب أن تكون السكاكين ذات نوعية واحدة ؟
ليس واجبا أن تكون السكاكين متشابهة الشكل ولا حتى المقبض فالمهم فى السكينة أن تؤدى واجبها فى التقطيع
تذهيب مقابض السكاكين:
لا يجوز استخدام الذهب فى تزيين مقابض السكاكين لكون هذا نوع من التبذير الذى نهى الله عنه فقال بسورة الإسراء:
"ولا تبذر تبذيرا "
تفضيض مقابض السكاكين:
لا يجوز استخدام الفضة فى تزيين مقابض السكاكين لكون هذا نوع من التبذير الذى نهى الله عنه فقال بسورة الإسراء:
"ولا تبذر تبذيرا "
تزين الناس على أوساطهم بالسكاكين :
الذين يحملون السكاكين المسماة الخناجر على أوساطهم آثمون فلا يجب حمل السلاح فى المجتمع المسالم لأنه قد يجرح الناس أو حتى حامله بدون قصد لو سقط مغمى عليه أو تعثر فى شىء فحامل السلاح فى غير مناطق الحرب ليس بمسلم ولا ينتمى للمسلمين وهذا المنع لحمل السلاح هو من باب منع الحرج وهو الضرر فى قوله تعالى بسورة الحج :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
هل يشترط فى سكين الذبح أن يكون فى مقبضها ثلاث مسامير ؟
هذا من كلام العامة الذى انتشر بينهم بلا دليل فسكين الذبح قد يكون مقبضها منها فيها بمعنى أن المقبض حديد والقاطع حديد ومن ثم لا يمكن أن يكون فيها مسامير
هل يشترط وجود طقم سكاكين متنوع فى البيت الواحد
هذا من ضمن ما أشاعه التجار والأغنياء حتى يزيدوا الأعباء على مريدى الزواج فسكين واحدة كافية للبيت لأن السكين الواحدة تؤدى كل الأغراض التى تؤديها مئة سكينة ولكن التجار جعلوا واحدة لذبح الطيور وواحدة لعمل السلطة وواحدة للتقشير وواحدة لتقطيع الفاكهة وهلما جرا ويعتبر هذا من باب التبذير المؤدى فى النهاية لمصيبة هى تأخير سن الزواج فى المجتمعات فيظل الشاب وأهل العروس يجهزون سنوات طويلة حتى يتزوجوا فى سن الثلاثين أو بعدها
هل سكاكين المذبح مختلفة عن سكاكين المطبخ ؟
المفترض هو كبر سكاكين مذبح البهائم لتناسب حجم الأنعام لأن صغرها يعنى أنها لن تذبح بسرعة وستؤلم الحيوان وقتا طويلا وأما مذبح الدواجن فسكاكين المطبخ تفى بالغرض ما لم تكن سكاكين صغيرة
اعادة سن السكاكين :
عندما لا تقوم السكين بمهمتها فى الوقت المطلوب يجب إعادة سن السكين وهو إعادة الحدية لها
لعبة السكاكين فى السيرك :
لعبة محرمة لكون قد تسبب الضرر وهو الحرج تطبيقا لقوله تعالى بسورة الحج :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
إنتاج المصانع السكاكين المسماة السنج :
مباح إنتاج هذه السكاكين محرم بيعها للأفراد لكونها تستخدم فيما يضر المسلمين وتساعد على شيوع البلطجة تطبيقا لقوله تعالى بسورة الحج :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
حمل البعض للسكاكين المسماة المطاوى:
محرم على المسلم حمل سكين لغير وظيفة كالجزار والمطاوى تستخدم فيما يضر المسلمين وتساعد على شيوع البلطجة تطبيقا لقوله تعالى بسورة الحج :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
السكين هو المدية وهى قطعة من مادة صلبة حادة الحافة أو حادة الحافتين وهى تستخدم لقطع الأشياء
استخدام السكين فى المصحف :
ورد فى حكاية امرأة العزيز التى دعت نسوة المدينة المتكلمات فى زناها إلى طعام فلما حضرن وجلسن على كراسى المائدة أعطت كل واحدة منهن سكينا وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"وآتت كل واحدة منهن سكينا "
هدف امرأة العزيز من إعطاء النسوة السكين :
كان الهدف الظاهر أمام النسوة هو تقطيع الطعام المقدم لهن كاللحم والفاكهة ولكن الهدف فى نفس امرأة العزيز كان إظهار تأثير جمال يوسف (ص) على النفوس وهو ما تحقق لها عندما رأت النسوة يوسف(ص) فانبهرن بجمال وجهه فقطعن أيديهن بعد تقطيع الطعام بالسكين وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
فلما سمعت بمكرهن أرسلت إليهن واعتدت لهم متكئا وأتت كل واحدة منهن سكينا وقالت اخرج عليهن فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حاشا لله ما هذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم"
هل استخدام السكين حلال أم حرام ؟
استخدام السكين حلال وحرام فهو حلال إذا استخدم فى النافع مثل تحضير الطعام أو أكله أو ذبح الأنعام وهو حرام إذا استخدم فى جرح أو قتل الناس المسالمين
هل استخدام السكين فى جرح وقتل العدو حلال أم حرام ؟
استخدام السكين فى جرح وقتل العدو حلال لأن الله طالب برد العدوان ممثلا فى القتل والجرح والتخريب بمثله وهذا يتحقق بسلاح السكين والأسلحة الأخرى تطبيقا لقوله تعالى بسورة البقرة :
"ومن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "
عقاب مستخدم السكين فى جرح المسالمين:
من يستخدم السكين فى جرح المسالمين وهم المسلمين والمعاهدين يجب جرحه بنفس السكين أو بسكين مثلها كما قال تعالى بسورة البقرة :
"والجروح قصاص "
عقاب مستخدم السكين فى قتل المسالمين :
يجب قتل من قتل أخر مسالم بالسكين بنفس الطريقة وهى استخدام السكين من قبل ولى القتيل فى نفس المنطقة وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة :
"كتب عليكم القصاص فى القتلى "
شروط السكين المستخدم فى ذبح الأنعام :
شرط السكين المستخدم فى ذبح الأنعام شرط واحد هو :
أن تكون حادة جدا حتى لا تشعر البهيمة بالألم فيما لو كانت غير حادة حيث أن القطع الذى يستمر وقتا أطول يتسبب فى ألم أكثر وهذا من باب إحسان القتلة أى الذبح
السكين غير الحديدية :
اخترع البعض سكاكين من مواد غير الحديد كسكاكين السيراميك وما دامت تؤدى الغرض بنفس الصورة التى تؤدى بها سكين الحديد فهى مباحة
هل يجب أن تكون السكاكين ذات نوعية واحدة ؟
ليس واجبا أن تكون السكاكين متشابهة الشكل ولا حتى المقبض فالمهم فى السكينة أن تؤدى واجبها فى التقطيع
تذهيب مقابض السكاكين:
لا يجوز استخدام الذهب فى تزيين مقابض السكاكين لكون هذا نوع من التبذير الذى نهى الله عنه فقال بسورة الإسراء:
"ولا تبذر تبذيرا "
تفضيض مقابض السكاكين:
لا يجوز استخدام الفضة فى تزيين مقابض السكاكين لكون هذا نوع من التبذير الذى نهى الله عنه فقال بسورة الإسراء:
"ولا تبذر تبذيرا "
تزين الناس على أوساطهم بالسكاكين :
الذين يحملون السكاكين المسماة الخناجر على أوساطهم آثمون فلا يجب حمل السلاح فى المجتمع المسالم لأنه قد يجرح الناس أو حتى حامله بدون قصد لو سقط مغمى عليه أو تعثر فى شىء فحامل السلاح فى غير مناطق الحرب ليس بمسلم ولا ينتمى للمسلمين وهذا المنع لحمل السلاح هو من باب منع الحرج وهو الضرر فى قوله تعالى بسورة الحج :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
هل يشترط فى سكين الذبح أن يكون فى مقبضها ثلاث مسامير ؟
هذا من كلام العامة الذى انتشر بينهم بلا دليل فسكين الذبح قد يكون مقبضها منها فيها بمعنى أن المقبض حديد والقاطع حديد ومن ثم لا يمكن أن يكون فيها مسامير
هل يشترط وجود طقم سكاكين متنوع فى البيت الواحد
هذا من ضمن ما أشاعه التجار والأغنياء حتى يزيدوا الأعباء على مريدى الزواج فسكين واحدة كافية للبيت لأن السكين الواحدة تؤدى كل الأغراض التى تؤديها مئة سكينة ولكن التجار جعلوا واحدة لذبح الطيور وواحدة لعمل السلطة وواحدة للتقشير وواحدة لتقطيع الفاكهة وهلما جرا ويعتبر هذا من باب التبذير المؤدى فى النهاية لمصيبة هى تأخير سن الزواج فى المجتمعات فيظل الشاب وأهل العروس يجهزون سنوات طويلة حتى يتزوجوا فى سن الثلاثين أو بعدها
هل سكاكين المذبح مختلفة عن سكاكين المطبخ ؟
المفترض هو كبر سكاكين مذبح البهائم لتناسب حجم الأنعام لأن صغرها يعنى أنها لن تذبح بسرعة وستؤلم الحيوان وقتا طويلا وأما مذبح الدواجن فسكاكين المطبخ تفى بالغرض ما لم تكن سكاكين صغيرة
اعادة سن السكاكين :
عندما لا تقوم السكين بمهمتها فى الوقت المطلوب يجب إعادة سن السكين وهو إعادة الحدية لها
لعبة السكاكين فى السيرك :
لعبة محرمة لكون قد تسبب الضرر وهو الحرج تطبيقا لقوله تعالى بسورة الحج :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
إنتاج المصانع السكاكين المسماة السنج :
مباح إنتاج هذه السكاكين محرم بيعها للأفراد لكونها تستخدم فيما يضر المسلمين وتساعد على شيوع البلطجة تطبيقا لقوله تعالى بسورة الحج :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
حمل البعض للسكاكين المسماة المطاوى:
محرم على المسلم حمل سكين لغير وظيفة كالجزار والمطاوى تستخدم فيما يضر المسلمين وتساعد على شيوع البلطجة تطبيقا لقوله تعالى بسورة الحج :
"وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
رضا البطاوى- عضو ممتاز
-
عدد الرسائل : 3619
العمر : 56
العمل : معلم
تاريخ التسجيل : 18/07/2011
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى