الكرسى فى القرآن
الكرسى فى القرآن
الكرسى
معانى الكرسى :
الكرسى كلمة لها عدة معانى منها التالى :
الكرسى الذى يقعد عليه
الملك وهو الخلق الإلهى
معنى وسع كرسيه السموات والأرض :
معنى "وسع كرسيه السموات والأرض" هو شمل ملك الله السموات والأرض فالكرسى هو تعبير عن ملك أى خلق الله كلهم وفى هذا قال تعالى بسورة الجاثية "ولله ملك السموات والأرض "
الكرسى الذى تحمله الملائكة :
الكرسى الذى تحمله الملائكة يوم القيامة هو كرسى العرش والمراد كرسى يرمز لملكية الله للكون وفى هذا قال تعالى بسورة الحاقة :
" والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية"
هل كرسى عرش الله محمول الآن أم موضوع ؟
كرسى العرش محمول فى الدنيا من قبل الملائكة الذين يتناوبون على حمله كل فترة الله أعلم بها كما قال تعالى بسورة غافر"الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم" وهو محمول يوم القيامة بقوله بسورة الحاقة :
" والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية"
أفعال الملائكة عند العرش فى الدنيا :
الملائكة عند العرش منهم من يكونون حول العرش والمراد يحيطون به لذكر الله واستغفار للمؤمنين ومنهم من يحملونه فوقهم وفى هذا قال تعالى بسورة غافر"الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم"
أفعال الملائكة بعد القيامة عند العرش :
قال تعالى بسورة الزمر ""وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضى بينهم بالحق "هنا يبين الله لنبيه (ص)أنه يوم البعث يرى الملائكة حافين من حول العرش والمراد أنه يشاهد الملائكة واقفين محيطين بكرسى العرش وهم يسبحون بحمد ربهم والمراد وهم يعملون بأمر إلههم وقضى بينهم بالحق والمراد وحكم بينهم بالقسط وهو العدل حيث أنهم محاسبون كغيرهم من الخلق
كرسى سليمان (ص):
قال تعالى "ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب قال رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى " هنا يبين الله لنبيه (ص)أنه فتن أى امتحن سليمان (ص)حيث ألقى على كرسيه جسدا والمراد حيث رمى على كرسى عرشه ذهبا فظن سليمان(ص)ظنا سيئا وهو أنه غنى لا يعطه أحد وبعد مدة قصيرة عرف ذنبه فأناب أى عاد لدين الله بالإستغفار فقال رب اغفر والمراد خالقى اعفو عنى والمراد أزل ذنبى ،وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى والمراد وأعطنى عطاء لا تعطه أحد من بعد وفاتى
كرسى سليمان (ص) ليس مزخرفا ملكيا :
لا يوجد شىء اسمه الكرسى الملكى عند الرسل(ص) فهم لم يكونوا ملوكا أى جبابرة يصنعون عروشا مزخرفة وإنما أناس عادلون لا يطلبون المتاع المحرم كالكراسى المزينة بالذهب والفضة والمعادن النفيسة لتعارض هذا مه حكم الله بعدم الإسراف أى التبذير وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء " ولا تبذر تبذيرا "
الكرسى العظيم لملكة سبأ :
وجد الهدهد فى قصر ملكة سبأ عرش عظيم أى كرسى كبير تجلس عليه الملكة وهو بالطبع مرسوم ومزخرف بأنواع الزينات وفى هذا قال تعالى بسورة النمل :
""إنى وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شىء ولها عرش عظيم"
مطلب سليمان (ص) من بطانته إحضار عرش ملكة سبأ :
طلب سليمان (ص)من جيشه الذين هم حوله الإتيان بكرسى عرش ملكة سبأ هذا قال تعالى بسورة النمل:
"قال يا أيها الملأ أيكم يأتينى بعرشها قبل أن يأتونى مسلمين قال عفريت من الجن أنا أتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإنى عليه لقوى أمين قال الذى عنده علم من الكتاب أنا أتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربى ليبلونى أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربى غنى كريم "
وهاهنا يبين الله لنبيه (ص)أن سليمان (ص)قال للملأ وهم الحاضرين عنده من الجيش :أيكم يأتينى بعرشها قبل أن يأتونى مسلمين والمراد من منكم يحضر هنا كرسى ملكها قبل أن يجيئونى مطيعين ؟وهذا يعنى أنه يطلب منهم إحضار كرسى ملك ملكة سبأ الذى تجلس عليه بشرط أن يكون لديه قبل موعد حضورهم لديه مسلمين ويبين الله لنبيه (ص)أن عفريت أى واحد من الجن قال لسليمان(ص)أنا أتيك به قبل أن تقوم من مقامك والمراد أنا أحضره لك قبل أن تنصرف من مقعدك وإنى عليه لقوى أمين والمراد وإنى على إحضاره لقادر مخلص،وهذا يعنى أن العفريت سيحضره فى وقت قصير هو قبل انصراف سليمان(ص)من مجلسه وهو ما يعنى الوقت الذى يقف فيه من مقعده ويبين الله لرسوله (ص)أن الذى عنده علم من الكتاب وهو الذى لديه معرفة ببعض الوحى الإلهى وهو جبريل(ص)قال أنا أتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك والمراد أنا أحضره لك قبل أن يعود إليك بصرك وهذا يعنى أن جبريل(ص)أحضره فى زمن أقل من الزمن الذى يغمض فيه الإنسان عينه ثم يفتحها مرة أخرى وهى سرعة قياسية لا نعرف لها مثيلا حاليا ،ولما أغمض سليمان (ص)عينيه ثم فتحهما رأى العرش وهو كرسى الملك مستقرا عنده أى موجودا أمام بصره فقال :هذا من فضل ربى أى هذا من رحمة إلهى بى ليبلونى أأشكر أم أكفر والمراد ليختبرنى أأطيع حكمه أم أعصى حكمه ،وقال ومن شكر فإنما يشكر لنفسه والمراد ومن أطاع فلمنفعته وهذا يعنى أن من يطيع حكم الله فإنما يطيعه من أجل منفعته وهى نصره فى الدنيا والآخرة،وقال ومن كفر فإن ربى غنى كريم والمراد ومن خالف حكم الله فإن خالقى واسع عظيم وهذا يعنى أن الكفر لا ينقص من غنى الله وهو ملكه شيئا ومن ثم يعاقب الكافر بإدخاله النار .
مطلب سليمان(ص) فى كرسى ملكة سبأ:
قال تعالى بسورة النمل " "نكروا لها عرشها ننظر أتهتدى أم تكون من الذين لا يهتدون "فهنا بين الله لنبيه (ص)أن سليمان(ص)قال للحاضرين نكروا لها عرشها والمراد غيروا لها معالم كرسى ملكها والسبب ننظر أتهتدى أم تكون من الذين لا يهتدون أى نعرف هل تعرف كرسيها أم تكون من الذين لا يعرفون،فالغرض من تغيير مظاهر الكرسى هو أن يعلم مدى علمها بكرسيها
هل عرفت ملكة سبأ الكرسى بعد تنكيره ؟
قال تعالى بسورة النمل""فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين "
فهنا بين الله لنبيه (ص)أن الملكة لما أتت عند سليمان (ص)سألها أهكذا عرشك أى كرسى ملكك ؟ فأجابت كأنه هو والمراد إنه يشبهه وهذا يعنى أنها عرفت وفهمت فقال سليمان (ص)وأوتينا العلم أى وأعطينا الفهم للحق من قبل فهمها وكنا مسلمين أى مطيعين لحكم الله .
حكم الإسلام فى عروش الملوك:
الكراسى الملكية المصنوعة خصيصا من المعادن الغالية محرمة فهى من باب التبذير الذى قال تعالى فيه بسورة الإسراء " ولا تبذر تبذيرا "
حكم من يصنعون كراسى العروش :
من يصنع كرسى الملك أى العرش هو آثم لعلمه أنه مال منهوب من حقوق الأخرين ومن ثم عليه أن يمتنع عن صناعة شىء محرم
المواد التى يجوز تصنيع الكراسى منها:
يجوز تصنيع الكراسى من كل المواد عدا المعادن الغالية الثمن لكون هذا تبذير داخل فى قوله تعالى بسورة الإسراء " ولا تبذر تبذيرا "
الأخشاب وتصنيع الكراسى :
مباح تصنيع الكراسى من كل الأخشاب ومن أغلى سعرها عن ضعف ثمن تكلفتها فهو آثم ومعنى هذا أن كل الكراسى رخيصة ولكن إذا باعت المتاجر الكراسى غالية بسبب نوع الخشب فعلى المسلم أن يمتنع عن شراء تلك الكراسى الغالية لكون هذا تبذير للمال
الكرسى الهزاز:
مباح صناعته ومباح الجلوس عليه ما دام هزه يفيد الإنسان فى الاسراع بنومه أو فى تمتعه بالقراءة عليه أو استفادة جسمه من تلك الحركات المتكررة
حكم استعمال الكراسى فى الملاعب:
الكراسى محلل استخدامها ولكن استخدامها كأماكن لجلوس الجماهير لتضييع الوقت فى الفرجة على المباريات محرم لكون المباريات التى تجرى حاليا كلها محرمة لا تأتى بإنتاج مفيد أو خدمة تنفع المسلمين والإثم على من شرع هذا التشريع وعلى من ذهب من الجمهور فالهدف من الرياضة هو إعداد أبدان الناس كلهم من باب قوله تعالى بسورة الأنفال :
"وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة "
حكم استعمال الكراسى العالية:
كل كرسى استخدم فيه شىء زائد دون سبب فهو نوع من تبذير المال الذى نهى الله عنه بقوله تعالى بسورة الإسراء " ولا تبذر تبذيرا "
وبعض الكراسى العالية تكون مباحة كما كانت كراسى المعلمين فى حلقات العلم حتى يسمعوا من يحيطون بهم ويرونهم لمناقشتهم فى العلم
حكم الكراسى المزخرفة:
الكراسى المزخرفة المستعمل فيه مال زائد هى نوع من التبذير فالكرسى صنع للجلوس وليس للفرجة وهو داخل ضمن قوله تعالى بسورة الإسراء " ولا تبذر تبذيرا "
معانى الكرسى :
الكرسى كلمة لها عدة معانى منها التالى :
الكرسى الذى يقعد عليه
الملك وهو الخلق الإلهى
معنى وسع كرسيه السموات والأرض :
معنى "وسع كرسيه السموات والأرض" هو شمل ملك الله السموات والأرض فالكرسى هو تعبير عن ملك أى خلق الله كلهم وفى هذا قال تعالى بسورة الجاثية "ولله ملك السموات والأرض "
الكرسى الذى تحمله الملائكة :
الكرسى الذى تحمله الملائكة يوم القيامة هو كرسى العرش والمراد كرسى يرمز لملكية الله للكون وفى هذا قال تعالى بسورة الحاقة :
" والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية"
هل كرسى عرش الله محمول الآن أم موضوع ؟
كرسى العرش محمول فى الدنيا من قبل الملائكة الذين يتناوبون على حمله كل فترة الله أعلم بها كما قال تعالى بسورة غافر"الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم" وهو محمول يوم القيامة بقوله بسورة الحاقة :
" والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية"
أفعال الملائكة عند العرش فى الدنيا :
الملائكة عند العرش منهم من يكونون حول العرش والمراد يحيطون به لذكر الله واستغفار للمؤمنين ومنهم من يحملونه فوقهم وفى هذا قال تعالى بسورة غافر"الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم"
أفعال الملائكة بعد القيامة عند العرش :
قال تعالى بسورة الزمر ""وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضى بينهم بالحق "هنا يبين الله لنبيه (ص)أنه يوم البعث يرى الملائكة حافين من حول العرش والمراد أنه يشاهد الملائكة واقفين محيطين بكرسى العرش وهم يسبحون بحمد ربهم والمراد وهم يعملون بأمر إلههم وقضى بينهم بالحق والمراد وحكم بينهم بالقسط وهو العدل حيث أنهم محاسبون كغيرهم من الخلق
كرسى سليمان (ص):
قال تعالى "ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب قال رب اغفر لى وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى " هنا يبين الله لنبيه (ص)أنه فتن أى امتحن سليمان (ص)حيث ألقى على كرسيه جسدا والمراد حيث رمى على كرسى عرشه ذهبا فظن سليمان(ص)ظنا سيئا وهو أنه غنى لا يعطه أحد وبعد مدة قصيرة عرف ذنبه فأناب أى عاد لدين الله بالإستغفار فقال رب اغفر والمراد خالقى اعفو عنى والمراد أزل ذنبى ،وهب لى ملكا لا ينبغى لأحد من بعدى والمراد وأعطنى عطاء لا تعطه أحد من بعد وفاتى
كرسى سليمان (ص) ليس مزخرفا ملكيا :
لا يوجد شىء اسمه الكرسى الملكى عند الرسل(ص) فهم لم يكونوا ملوكا أى جبابرة يصنعون عروشا مزخرفة وإنما أناس عادلون لا يطلبون المتاع المحرم كالكراسى المزينة بالذهب والفضة والمعادن النفيسة لتعارض هذا مه حكم الله بعدم الإسراف أى التبذير وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء " ولا تبذر تبذيرا "
الكرسى العظيم لملكة سبأ :
وجد الهدهد فى قصر ملكة سبأ عرش عظيم أى كرسى كبير تجلس عليه الملكة وهو بالطبع مرسوم ومزخرف بأنواع الزينات وفى هذا قال تعالى بسورة النمل :
""إنى وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شىء ولها عرش عظيم"
مطلب سليمان (ص) من بطانته إحضار عرش ملكة سبأ :
طلب سليمان (ص)من جيشه الذين هم حوله الإتيان بكرسى عرش ملكة سبأ هذا قال تعالى بسورة النمل:
"قال يا أيها الملأ أيكم يأتينى بعرشها قبل أن يأتونى مسلمين قال عفريت من الجن أنا أتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإنى عليه لقوى أمين قال الذى عنده علم من الكتاب أنا أتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربى ليبلونى أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربى غنى كريم "
وهاهنا يبين الله لنبيه (ص)أن سليمان (ص)قال للملأ وهم الحاضرين عنده من الجيش :أيكم يأتينى بعرشها قبل أن يأتونى مسلمين والمراد من منكم يحضر هنا كرسى ملكها قبل أن يجيئونى مطيعين ؟وهذا يعنى أنه يطلب منهم إحضار كرسى ملك ملكة سبأ الذى تجلس عليه بشرط أن يكون لديه قبل موعد حضورهم لديه مسلمين ويبين الله لنبيه (ص)أن عفريت أى واحد من الجن قال لسليمان(ص)أنا أتيك به قبل أن تقوم من مقامك والمراد أنا أحضره لك قبل أن تنصرف من مقعدك وإنى عليه لقوى أمين والمراد وإنى على إحضاره لقادر مخلص،وهذا يعنى أن العفريت سيحضره فى وقت قصير هو قبل انصراف سليمان(ص)من مجلسه وهو ما يعنى الوقت الذى يقف فيه من مقعده ويبين الله لرسوله (ص)أن الذى عنده علم من الكتاب وهو الذى لديه معرفة ببعض الوحى الإلهى وهو جبريل(ص)قال أنا أتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك والمراد أنا أحضره لك قبل أن يعود إليك بصرك وهذا يعنى أن جبريل(ص)أحضره فى زمن أقل من الزمن الذى يغمض فيه الإنسان عينه ثم يفتحها مرة أخرى وهى سرعة قياسية لا نعرف لها مثيلا حاليا ،ولما أغمض سليمان (ص)عينيه ثم فتحهما رأى العرش وهو كرسى الملك مستقرا عنده أى موجودا أمام بصره فقال :هذا من فضل ربى أى هذا من رحمة إلهى بى ليبلونى أأشكر أم أكفر والمراد ليختبرنى أأطيع حكمه أم أعصى حكمه ،وقال ومن شكر فإنما يشكر لنفسه والمراد ومن أطاع فلمنفعته وهذا يعنى أن من يطيع حكم الله فإنما يطيعه من أجل منفعته وهى نصره فى الدنيا والآخرة،وقال ومن كفر فإن ربى غنى كريم والمراد ومن خالف حكم الله فإن خالقى واسع عظيم وهذا يعنى أن الكفر لا ينقص من غنى الله وهو ملكه شيئا ومن ثم يعاقب الكافر بإدخاله النار .
مطلب سليمان(ص) فى كرسى ملكة سبأ:
قال تعالى بسورة النمل " "نكروا لها عرشها ننظر أتهتدى أم تكون من الذين لا يهتدون "فهنا بين الله لنبيه (ص)أن سليمان(ص)قال للحاضرين نكروا لها عرشها والمراد غيروا لها معالم كرسى ملكها والسبب ننظر أتهتدى أم تكون من الذين لا يهتدون أى نعرف هل تعرف كرسيها أم تكون من الذين لا يعرفون،فالغرض من تغيير مظاهر الكرسى هو أن يعلم مدى علمها بكرسيها
هل عرفت ملكة سبأ الكرسى بعد تنكيره ؟
قال تعالى بسورة النمل""فلما جاءت قيل أهكذا عرشك قالت كأنه هو وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين "
فهنا بين الله لنبيه (ص)أن الملكة لما أتت عند سليمان (ص)سألها أهكذا عرشك أى كرسى ملكك ؟ فأجابت كأنه هو والمراد إنه يشبهه وهذا يعنى أنها عرفت وفهمت فقال سليمان (ص)وأوتينا العلم أى وأعطينا الفهم للحق من قبل فهمها وكنا مسلمين أى مطيعين لحكم الله .
حكم الإسلام فى عروش الملوك:
الكراسى الملكية المصنوعة خصيصا من المعادن الغالية محرمة فهى من باب التبذير الذى قال تعالى فيه بسورة الإسراء " ولا تبذر تبذيرا "
حكم من يصنعون كراسى العروش :
من يصنع كرسى الملك أى العرش هو آثم لعلمه أنه مال منهوب من حقوق الأخرين ومن ثم عليه أن يمتنع عن صناعة شىء محرم
المواد التى يجوز تصنيع الكراسى منها:
يجوز تصنيع الكراسى من كل المواد عدا المعادن الغالية الثمن لكون هذا تبذير داخل فى قوله تعالى بسورة الإسراء " ولا تبذر تبذيرا "
الأخشاب وتصنيع الكراسى :
مباح تصنيع الكراسى من كل الأخشاب ومن أغلى سعرها عن ضعف ثمن تكلفتها فهو آثم ومعنى هذا أن كل الكراسى رخيصة ولكن إذا باعت المتاجر الكراسى غالية بسبب نوع الخشب فعلى المسلم أن يمتنع عن شراء تلك الكراسى الغالية لكون هذا تبذير للمال
الكرسى الهزاز:
مباح صناعته ومباح الجلوس عليه ما دام هزه يفيد الإنسان فى الاسراع بنومه أو فى تمتعه بالقراءة عليه أو استفادة جسمه من تلك الحركات المتكررة
حكم استعمال الكراسى فى الملاعب:
الكراسى محلل استخدامها ولكن استخدامها كأماكن لجلوس الجماهير لتضييع الوقت فى الفرجة على المباريات محرم لكون المباريات التى تجرى حاليا كلها محرمة لا تأتى بإنتاج مفيد أو خدمة تنفع المسلمين والإثم على من شرع هذا التشريع وعلى من ذهب من الجمهور فالهدف من الرياضة هو إعداد أبدان الناس كلهم من باب قوله تعالى بسورة الأنفال :
"وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة "
حكم استعمال الكراسى العالية:
كل كرسى استخدم فيه شىء زائد دون سبب فهو نوع من تبذير المال الذى نهى الله عنه بقوله تعالى بسورة الإسراء " ولا تبذر تبذيرا "
وبعض الكراسى العالية تكون مباحة كما كانت كراسى المعلمين فى حلقات العلم حتى يسمعوا من يحيطون بهم ويرونهم لمناقشتهم فى العلم
حكم الكراسى المزخرفة:
الكراسى المزخرفة المستعمل فيه مال زائد هى نوع من التبذير فالكرسى صنع للجلوس وليس للفرجة وهو داخل ضمن قوله تعالى بسورة الإسراء " ولا تبذر تبذيرا "
رضا البطاوى- عضو ممتاز
-
عدد الرسائل : 3617
العمر : 56
العمل : معلم
تاريخ التسجيل : 18/07/2011
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى