البخل فى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
البخل فى القرآن
ماهية البخل:
البخل هو الامتناع عن الإنفاق الذى طلبه الله
على من يبخل البخيل ؟
يبخل البخيل على نفسه والمراد يمنع المانع الخير عن نفسه أى المراد ومن يمنع المال فإنما يعاقب نفسه بمنعه المال بالنار وفى هذا قال تعالى بسورة محمد :
"ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا فى سبيل الله فمنكم من يبخل ومن يبخل فإنما يبخل على نفسه
ظن البخيل فى بخله :
يحسب البخيل وهو مانع المال عن الصرف فى الحقوق أن كنز الأموال لديه هو خير أى نفع له ولكنها فى الحقيقة هى ضرر عليه وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران :
"ولا يحسبن الذين يبخلون بما أتاهم الله من فضله هو خير لهم"
قول البخيل للناس فى البخل :
البخلاء وهم مانعى الحقوق المالية من وضعها فى مواضعها التى طلبها الله يأمرون الناس بالبخل والمراد يطالبون الناس بمنع أموالهم من صرفها فى الحقوق التى أوجبها الله وفى هذا قال تعالى بسورة النساء:
" الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل"
البخيل لا يقر بما لديه من أموال :
ديدن كل البخلاء هو أنهم يكتمون ما آتاهم الله من رزقه والمراد يخفون الذى أعطاهم الله من متاع الدنيا أى يعلنون فقرهم وحاجتهم ويسرون غناهم وفى هذا قال تعالى بسورة النساء:
" الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما أتاهم الله من فضله "
موعد إظهار البخيل بخله :
يظهر بخل البخيل والمراد منع الشحيح المال عندما يدعى للنفقة فى سبيل الله فيعلن فقره وحاجته وفى هذا قال تعالى بسورة محمد :
""ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا فى سبيل الله فمنكم من يبخل"
فعل البخيل عندما يأتيه الرزق من الله :
البخيل وهو الشحيح عندما يرسل الله بعض المال فإنه يبخل به والمراد يمتنع عن أن يعطى منه الحقوق وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة :
"ومنهم من عاهد الله لئن أتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما أتاهم من فضله بخلوا به"
إعلان البخلاء عن المال :
البخلاء مجموعة من الكاذبين يعلنون أنهم لو عندهم مال أو لو أعطاهم الله بعض المال فإنهم سوف يتصدقون منه ويكونون من خلاله مسلمين ولكنه كلام لا يتحقق منه شىء لو أعطاهم الله المال وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة :
"ومنهم من عاهد الله لئن أتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما أتاهم من فضله بخلوا به"
المترتب على بخل البخيل :
يترتب على بخل وهو شح البخيل أنه يستغنى والمراد يكفر بسبب المال الذى عنده وفى هذا قال تعالى بسورة قال تعالى بسورة الليل :
" وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى "
البخيل لا يفيده ماله فى الأخرة :
لا ينفع الشحيح ماله الدنيوى فى الأخرة حيث لا يمنع عنه العذاب وفى هذا قال تعالى بسورة الليل :
"فأما وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى وما يغنى عنه ما له إذا تردى"
أداة تعذيب البخيل فى جهنم :
يعذب البخيل بماله الذى بخله به أى منعه عن النفقة فى الحق حيث يتك تطويقه أى كيه بما كنزه فى الدنيا وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران:
ولا يحسبن الذين يبخلون بما أتاهم الله من فضله هو خير لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة"
حكم المثل مال الكنزى للنزهى :
مثل ليس سليما فليس كل من يرث البخلاء يكونون كرماء أو مسرفين فالورثة منهم المسرفين ومنهم البخلاء ومنهم القوام بين ذلك
البخل هو الامتناع عن الإنفاق الذى طلبه الله
على من يبخل البخيل ؟
يبخل البخيل على نفسه والمراد يمنع المانع الخير عن نفسه أى المراد ومن يمنع المال فإنما يعاقب نفسه بمنعه المال بالنار وفى هذا قال تعالى بسورة محمد :
"ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا فى سبيل الله فمنكم من يبخل ومن يبخل فإنما يبخل على نفسه
ظن البخيل فى بخله :
يحسب البخيل وهو مانع المال عن الصرف فى الحقوق أن كنز الأموال لديه هو خير أى نفع له ولكنها فى الحقيقة هى ضرر عليه وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران :
"ولا يحسبن الذين يبخلون بما أتاهم الله من فضله هو خير لهم"
قول البخيل للناس فى البخل :
البخلاء وهم مانعى الحقوق المالية من وضعها فى مواضعها التى طلبها الله يأمرون الناس بالبخل والمراد يطالبون الناس بمنع أموالهم من صرفها فى الحقوق التى أوجبها الله وفى هذا قال تعالى بسورة النساء:
" الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل"
البخيل لا يقر بما لديه من أموال :
ديدن كل البخلاء هو أنهم يكتمون ما آتاهم الله من رزقه والمراد يخفون الذى أعطاهم الله من متاع الدنيا أى يعلنون فقرهم وحاجتهم ويسرون غناهم وفى هذا قال تعالى بسورة النساء:
" الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما أتاهم الله من فضله "
موعد إظهار البخيل بخله :
يظهر بخل البخيل والمراد منع الشحيح المال عندما يدعى للنفقة فى سبيل الله فيعلن فقره وحاجته وفى هذا قال تعالى بسورة محمد :
""ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا فى سبيل الله فمنكم من يبخل"
فعل البخيل عندما يأتيه الرزق من الله :
البخيل وهو الشحيح عندما يرسل الله بعض المال فإنه يبخل به والمراد يمتنع عن أن يعطى منه الحقوق وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة :
"ومنهم من عاهد الله لئن أتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما أتاهم من فضله بخلوا به"
إعلان البخلاء عن المال :
البخلاء مجموعة من الكاذبين يعلنون أنهم لو عندهم مال أو لو أعطاهم الله بعض المال فإنهم سوف يتصدقون منه ويكونون من خلاله مسلمين ولكنه كلام لا يتحقق منه شىء لو أعطاهم الله المال وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة :
"ومنهم من عاهد الله لئن أتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما أتاهم من فضله بخلوا به"
المترتب على بخل البخيل :
يترتب على بخل وهو شح البخيل أنه يستغنى والمراد يكفر بسبب المال الذى عنده وفى هذا قال تعالى بسورة قال تعالى بسورة الليل :
" وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى "
البخيل لا يفيده ماله فى الأخرة :
لا ينفع الشحيح ماله الدنيوى فى الأخرة حيث لا يمنع عنه العذاب وفى هذا قال تعالى بسورة الليل :
"فأما وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى وما يغنى عنه ما له إذا تردى"
أداة تعذيب البخيل فى جهنم :
يعذب البخيل بماله الذى بخله به أى منعه عن النفقة فى الحق حيث يتك تطويقه أى كيه بما كنزه فى الدنيا وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران:
ولا يحسبن الذين يبخلون بما أتاهم الله من فضله هو خير لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة"
حكم المثل مال الكنزى للنزهى :
مثل ليس سليما فليس كل من يرث البخلاء يكونون كرماء أو مسرفين فالورثة منهم المسرفين ومنهم البخلاء ومنهم القوام بين ذلك
رضا البطاوى- عضو ممتاز
-
عدد الرسائل : 3617
العمر : 56
العمل : معلم
تاريخ التسجيل : 18/07/2011
مواضيع مماثلة
» البخل فى القرآن
» نقد كتاب محنتى مع القرآن ومع الله فى القرآن
» بما نزل القرآن ؟
» جمع القرآن
» هلم فى القرآن
» نقد كتاب محنتى مع القرآن ومع الله فى القرآن
» بما نزل القرآن ؟
» جمع القرآن
» هلم فى القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى