مخاطر التكييف في السيارات
صفحة 1 من اصل 1
مخاطر التكييف في السيارات
مخاطر التكييف في السيارات
من أهم النصائح في هذا المجال هو عدم تشغيل نظام التكييف A / C فورا وحالما تدخل السيارة!
من الأفضل أن تفتح النوافذ بعد الدخول السيارة وأن لا يشغل التكييف فورا.
فطبقا لبحوث أجريت تبين بأن لوحة عدادات في مقدمة السيارة والمقاعد أوالأرائك Sofa والمعطرات التي تستخدم عادة تبعث مادة البنزول Benzene السامة والتي تسبب السرطان ولابد (أن تشعر الغالبية برائحة المواد البلاستيكية الساخنة في السيارة عند فتح باب السيارة المغلقة - وهي مادة مسرطنة) بالإضافة إلى أنها تسمم العظام وتسبب في فقر بالدم وخفض خلايا الدم البيضاء عند التعرض الطويل لها.
أن مستوى البنزول المقبول في الأماكن المغلقة هو 50 ملغم/قدم المكعب ((50 mg per sq. ft ,
فأن إيقاف السيارة تحت أشعة الشمس صيفا أو شتاء ونوافذها مغلقة سيرفع هذه النسبة إلى 400 – 800 ملغم/قدم المكعب, فأن درجة الحرارة سترتفع بالتأكيد إلى أكثر من 60 درجة فرهنهايت, وسيرتفع مستوى البنزول إلى 2000 – 4000 ملغم/قدم المكعب, مرتفعا بذلك 40 مرة فوق الحد المقبول.
ويمكن تصور المشكلة عند ترك البعض أطفالهم داخل السيارة ونوافذها مغلقة وذهابهم للتسوق!. وضرر هذا الغاز الذي سيستنشقونه عليهم.
لذا يوصي بأن تفتح النوافذ ويترك الباب بعض الوقت مفتوحا كذلك لإعطاء الوقت الكافي لتسرب هذا الغاز الخطر وتخفيف نسبته للحد المعقول قبل حشر أنفسنا وأولادنا داخل السيارة.
المشكلة شخصت في الغرب حيث درجات الحرارة عندهم أقل بكثير مما هو في بلادنا فمن منا لم يقع في هذا المأزق فيركب وعائلته بالسيارة بعد أن يكون قد تركها مركونة بجانب الرصيف أو بمراب مكشوف تحت أشعة الشمس اللاسعة وزاد بالطين بله فأبقى على النوافذ مغلقة وشغل جهاز التكييف على وضع التدوير وبأقصى سرعته, تخيل كمية السموم التي سيتعرض لها وعائلته مسببا مزيد من الأذى للكلى والكبد والذي يصعب عليهما جدا طرد هذه المادة السامة من الجسم.
ولأعمام الفائدة يمكن ملاحظة صور توضيحية لنظام التكييف المستخدم في السيارات وكيف سيعمل جهاز التكييف على تدوير السموم القاتلة أن لم نتبع التعليمات السليمة في استخدام منظومة التكييف بالسيارة وعدم تشغيلها مباشرة, بل يجب فتح النوافذ والأبواب لقليل من الوقت وكما أسلفنا.
صورة منظومة السيطرة على جهاز التكييف
صورة مكونات منظومة التكييف في السيارة
صورة توزيع أجزاء منظومة التكييف بين قمرة الركاب و صندوف محرك السيارة
من المفيد بل من الصحيح عند تشغيل منظومة التكييف تشغيلها أولا على وضع إدخال وتبريد الهواء وليس على وضع تدوير وتبريد الهواء وذلك لسبب بسيط فأن درجة حرارة الهواء بالجو المحيط خارج السيارة سيكون أقل درجة حرارة من الهواء المحيط داخل السيارة وبذلك سيكون تبريده أسرع وستعمل منظومة التكييف بكفاءة أعلى.
من أهم النصائح في هذا المجال هو عدم تشغيل نظام التكييف A / C فورا وحالما تدخل السيارة!
من الأفضل أن تفتح النوافذ بعد الدخول السيارة وأن لا يشغل التكييف فورا.
فطبقا لبحوث أجريت تبين بأن لوحة عدادات في مقدمة السيارة والمقاعد أوالأرائك Sofa والمعطرات التي تستخدم عادة تبعث مادة البنزول Benzene السامة والتي تسبب السرطان ولابد (أن تشعر الغالبية برائحة المواد البلاستيكية الساخنة في السيارة عند فتح باب السيارة المغلقة - وهي مادة مسرطنة) بالإضافة إلى أنها تسمم العظام وتسبب في فقر بالدم وخفض خلايا الدم البيضاء عند التعرض الطويل لها.
أن مستوى البنزول المقبول في الأماكن المغلقة هو 50 ملغم/قدم المكعب ((50 mg per sq. ft ,
فأن إيقاف السيارة تحت أشعة الشمس صيفا أو شتاء ونوافذها مغلقة سيرفع هذه النسبة إلى 400 – 800 ملغم/قدم المكعب, فأن درجة الحرارة سترتفع بالتأكيد إلى أكثر من 60 درجة فرهنهايت, وسيرتفع مستوى البنزول إلى 2000 – 4000 ملغم/قدم المكعب, مرتفعا بذلك 40 مرة فوق الحد المقبول.
ويمكن تصور المشكلة عند ترك البعض أطفالهم داخل السيارة ونوافذها مغلقة وذهابهم للتسوق!. وضرر هذا الغاز الذي سيستنشقونه عليهم.
لذا يوصي بأن تفتح النوافذ ويترك الباب بعض الوقت مفتوحا كذلك لإعطاء الوقت الكافي لتسرب هذا الغاز الخطر وتخفيف نسبته للحد المعقول قبل حشر أنفسنا وأولادنا داخل السيارة.
المشكلة شخصت في الغرب حيث درجات الحرارة عندهم أقل بكثير مما هو في بلادنا فمن منا لم يقع في هذا المأزق فيركب وعائلته بالسيارة بعد أن يكون قد تركها مركونة بجانب الرصيف أو بمراب مكشوف تحت أشعة الشمس اللاسعة وزاد بالطين بله فأبقى على النوافذ مغلقة وشغل جهاز التكييف على وضع التدوير وبأقصى سرعته, تخيل كمية السموم التي سيتعرض لها وعائلته مسببا مزيد من الأذى للكلى والكبد والذي يصعب عليهما جدا طرد هذه المادة السامة من الجسم.
ولأعمام الفائدة يمكن ملاحظة صور توضيحية لنظام التكييف المستخدم في السيارات وكيف سيعمل جهاز التكييف على تدوير السموم القاتلة أن لم نتبع التعليمات السليمة في استخدام منظومة التكييف بالسيارة وعدم تشغيلها مباشرة, بل يجب فتح النوافذ والأبواب لقليل من الوقت وكما أسلفنا.
صورة منظومة السيطرة على جهاز التكييف
صورة مكونات منظومة التكييف في السيارة
صورة توزيع أجزاء منظومة التكييف بين قمرة الركاب و صندوف محرك السيارة
من المفيد بل من الصحيح عند تشغيل منظومة التكييف تشغيلها أولا على وضع إدخال وتبريد الهواء وليس على وضع تدوير وتبريد الهواء وذلك لسبب بسيط فأن درجة حرارة الهواء بالجو المحيط خارج السيارة سيكون أقل درجة حرارة من الهواء المحيط داخل السيارة وبذلك سيكون تبريده أسرع وستعمل منظومة التكييف بكفاءة أعلى.
مواضيع مماثلة
» أحدث إختراع لإطارات السيارات يقى السيارات من الإنقلاب عند إنفجاره لمهندس سيارات مصرى
» مخاطر «الحوسبة السحابية» على مصر فى معرض «كايرو آى سى تى»
» مخاطر خلط المشروبات الغازية بمواد استهلاكية اخرى
» قراءة في مقال مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
» علماء يصنعون خلايا دم حمراء لتفادي مخاطر نقل الدم من المتبرعين
» مخاطر «الحوسبة السحابية» على مصر فى معرض «كايرو آى سى تى»
» مخاطر خلط المشروبات الغازية بمواد استهلاكية اخرى
» قراءة في مقال مخاطر من الفضاء قد تودي بالحضارة إلى الفناء
» علماء يصنعون خلايا دم حمراء لتفادي مخاطر نقل الدم من المتبرعين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى