منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....
اجهزة الفحص السيارات 101215

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....
اجهزة الفحص السيارات 101215
منتديات العلم والعلماء والمخترعين والمبتكرين ....
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اجهزة الفحص السيارات

اذهب الى الأسفل

اجهزة الفحص السيارات Empty اجهزة الفحص السيارات

مُساهمة من طرف المدير العام الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 6:20 am

اجهزة الفحص السيارات
ماهي اجهزة الفحص

اجهزة الفحص السيارات Car_scanner

هي معدات تستخدم للاتصال مع البرنامج الداخلي للعقل لقراءة المعلومات التي يستقبلها العقل وقراءة الاعطال التي يسجلها العقل علما ان هذه الاجهزة لاتستطيع الوصول الى الاعطال الميكانيكية او الكهربائية العامة الا اذا كانت تحت المراقبة من قبل حساسات العقل مثلا اعطال ميكانيك المحرك في الرنكات او السلندر او ضغط الاويل بم لا يمكن التحقق منها بالجهاز لانها خارج دائرة المراقبة للحساسات

كيف تتم عملية الفحص

تتم بواسطة الاتصال بين العقل والجهاز عن طريق نقاط ارسال واستقبال المعلومات التي توجد في كل العقول بالتصميم الاساسي للعقل وفي بعض الموديلات تتم بواسطة سلك واحد يسمى كي لاين حيث يتم من خلال هذا السلك عملية السؤال والجواب بين العقل والجهاز

كيف يحفظ العقل القراءات والاعطال

تصل للعقل قيم الحساسات المتصلة معه ويقوم بحفظ القيم في ملف خاص بجهاز الفحص وكذلك يقوم العقل بمراقبة قيم الحساسات اذا خرجت عن القيم المقررة يسجل عطل عن ذلك الحساس ويحفظ معلومات عن لحظة التعطل في ملف اخر خاص بالجهاز يسمى مسجل الاعطال وملف المعلومات المجمدة وعندما تصل السيارة للفحص يسأل الجهاز العقل عن كل الفقرات ويقوم الغقل بالاجابة عنها حسب مامخزون في الملفات التي ذكرت

تاريخ اجهزة الفحص

توجد اجهزة فحص منذ الثمانينات للسيارات الامريكية واليابانية والاوربية التي كانت شائعة وكانت كل شركة تصنع فيشة الفحص الخاصة بها ومن شركة تتفق معها وحتى بداية التسعينات بدأت الشركات الكبرى توحد فيشة فحص لمنتجاتها من السيارات ومن ثم مع دخول شركات كثيرة وجديدة لسوق صناعة السيارات مثل الكوري والصيني والاسترالي ومن اوربا الشرقية وغيرها تولدت الضرورة لتوحيد نظام فحص السيارات في كل العالم فخرجت لنا فكرة فيشة الفحص او بي دي 1 OBD I وبعدها تطورت فكرة فيشة الفحص الموحدة الى او بي دي 2 OBD II وذلك في منتصف التسعينات وفي مطلع الالفية 2000 تم استحداث نضام الفيشة الجديدة للفحص وهي فيشة وهي CAN BUS

انواع اجهزة الفحص الشائعة

من الانتاج الامريكي SNAP ON وهو جهاز متخصص بالسيارات الامريكية او الموردة لاميركا من دول اخرى OTC GENSYS وهو جهاز متخصص بالامريكي والاوربي والمورد لاميركا من دول اخرى

الانتاج الاوربي GLOBAL جهاز اوربي عام للسيارات في العالم و الاوربية خصوص

الانتاج الكوري CARMAN SCAN وهو جهاز عام لكل الانواع من السيارات في العالم ويتخصص بالكيا والهونداي

الانتاج الصيني LAUNCH X431 جهاز عام لكل انواع السيارات في العالم ويتخصص بالاسيوي منه واغلب هذه الاجهزة تحتوي الفيش القديمة للسيارات قبل توحيد الفيشة العامة او بي دي 2 وحسب حداثة السيارة تكون عملية الفحص اعمق وادق وتتمكن من اجراء عمليات التصفير والتغيير في العمل واذا كانت قديمة كان الفحص سطحي للاعطال المسجلة وبعض القراءات العامة

طريقة استخدام اجهزة الفحص

* يجب ان تكون لنا المعرفة بالسيارة المراد فحصها من حيث النوع الموديل ونوع المحرك ونوع النظام الالكتروني ايضا في بعض الانواع
* تحديد نوع فيشة الفحص الموجودة واذا كانت متوفرة بجهازك ام ل
* تحديد عام للعطل بالسيارة من خلال محادثة صاحبها لمعرفة الجدوى الممكنة من عملية الفحص
* توصيل الجهاز بالفيشة المتوفرة والمناسبة على ان يكون البرنامج يحتوي السيارة المراد فحصه
* فتح مفتاح السيارة وتشغيل الجهاز وتركه ليعد البرنامج ومن ثم اتباع تعليمات الشاشة الخاصة بالجهاز من خلال تحديد نوع السيارة وموديل السنة اذا طلب ونوع الفيشة المستعملة اذا طلب ونوع المحرك الموجود اذا طلب ايض بعد هذه الخطوات يبدأ الجهاز بالمسح الالكتروني بحثا عن السيارة وعندما يؤمن الاتصال معها سوف يعرض عليك قائمة القائمة تحتوي المنظومات التي يمكن قراءتها في السيارة مثل المحرك الكير الكهربائي البريك الكهربائي منظومة الاكياس الهوائية وغيرها من المنظومات ذات التحكم الالكتروني في السيارة
* الان يجب ان نختار المنظومة التي نريد فحصها اولا مثلا المحرك قد يعرض علينا حينها انواع من المحركات ذو الكامشفت الواحد أو ذو الكامشفت الثنائي او يسأل المحرك ذو وقود خالي من الرصاص او وقود يحتوي على الرصاص ليحدد منطقة التوريد حسب النوع او نوع السلندر اربعة مستقيم او ستة في او ثمانية سلندر مثل
* بعد هذا التحديث يتم الدخول للمنظومة المطلوبة ويعرض علينا اختيارات الدخول لمسجل الاعطال لقراءة الاعطال السابقة المسجلة في ذاكرة العقل او اجراء عملية مسح للاعطال السابقة لتحديد الاعطال الحالية فقط او قراءة قيم الحساسات الحالية او قراءة المعلومات المجمدة منذ اخر عطل مسجل او اجراء عملية تحكم بتشغيل وأطفاء بعض المكونات التي يتحكم بها العقل مثل الفيتبم او البخاخ المعين او الايسي وغيرها
* عند قراءة الاعطال المسجلة لايجوز اعتبارها اعطال فعلية دائمية وانما قد تكون سجلت اثناء اعمال الفحص غير المدروسة لذا نقوم بتسجيل كل الاعطال التي نجدها ثم نقوم بمسحها من ذاكرة العقل لان العقل احيانا يوقف بعض العمليات بسبب وجود اعطال مسجلة ومن ثم نجري عملية تشغيل واطفاء للسيارة وشوط فحص تراي ونعود بعدها لقراءة مسجل الااعطال لمعرفة الاعطال الثابتة من المتطايرة واذا وجدنا عطل ثابت نرجع الى قراءة الحساس الذي يمثله العطل اذا كانت طبيعية فالعطل كاذب او بمعنى اصح يسجل بسبب ضرفي للمحرك مثلا يسجل عطل حساس الكرنك عندما تكون البطارية ضعيفة وعندما يكون المشغل السلف ضعيف بالتدوير للمحرك وعلى هذا الاساس لايجوز اعتباره عاطلا الا بعد اجراء عمليات الفحص الكلاسيكية المعتادة للبحث عن العطل لكن في هذا المثال نحن ضيقنا منطقة البحث عن العطل من خلال استخدام الجهاز بالبحث

المدير العام
المدير العام
عضو ممتاز
عضو ممتاز

اجهزة الفحص السيارات Tmqn310

.....
الباحث عن الحقيقة
اجهزة الفحص السيارات 1-6010
.....
اجهزة الفحص السيارات 1684-110

****************************
اجهزة الفحص السيارات 111

---------------------------------------
اجهزة الفحص السيارات Us120014

----------------------------------------
عدد الرسائل : 4202
العمر : 65
العمل : باحث وكاتب في العلوم ومقارنة الآديان
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

http://science.creaforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى