مدرسة تدوير القمامة تضمن العلم والعمل
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مدرسة تدوير القمامة تضمن العلم والعمل
مدرسة تدوير القمامة تضمن العلم والعمل
من خلف جوال لا يظهر منه سوي اقدام نحيلة كان
صوت"جرجس" يأتي بين الحين والأخر يحذرنا من امكانية انزلاق اقدامنا في
اكوام القمامة التي تنتشر بين شوارع حي الزبالين بمنشية ناصر، أحد افقر
احياء القاهرة التي تقوم بشكل اساسي علي مهنة جمع وفرز وإعادة تدوير
القمامة بعد جمعها من كافة احياء العاصمة.
جرجس هو نموذج متكرر لعشرات بل مئات الاطفال
يتشابهون في ظروفهم الإجتماعية ويتفقون في العمل بنفس المهنة، إذ خرجوا إلي
الدنيا ليلحقوا بمهنة أبائهم، يقول" مش عارف عمري كام بالضبط، اعتقد أنه
15 سنة لكن انا بعمل في جمع القمامة وفرزها من صغري مع والدي وأخي الاكبر،
أما والدتي وشقيقاتي البنات فتقوما بفرز القمامة أمام المنزل الذى نسكنه".
يبدأ جرجس كغيره من أطفال حي الزبالين منذ الصباح
الباكر حيث يصطحبه والده، بعض الأيام، لجمع القمامة من احياء القاهرة
المختلفة، ليتركها عند والدته واخواته البنات لفرزها ووضع العبوات
البلاستيكية وعبوات الشامبو الفارغة في جوال خاص يحمله جرجس، رغم ثقله،
متجها إلي مدرسة إعادة تدوير القمامة. أنشئت مدرسة إعادة التدوير بدعم من
جمعيات المجتمع المدني الموجودة بمنطقة الزبالين، وتم إشهارها كجمعية اهلية
في عام 2004 ، تحت اسم جمعية روح الشباب، لتكون مدرسة لأولاد جامعي
القمامة من الحي الذين وجدوا أنفسهم منذ صغرهم مجبرين علي الخروج للعمل.
وتضم 120 طالبا سنويا، تتراوح أعمارهم ما بين 8 إلي 20 سنة، أغلبهم تركوا
التعليم أو لم يلتحقوا به من الأساس نظرا لفقر أسرهم الشديد.
يقول عزت نعيم، المدير التنفيذى لجمعية روح الشباب
بمنطقة الزبالين، « يعيش حوالي 37 ألف نسمة بحي الزبالين ويبلغ متوسط عدد
أفراد الأسرة الواحدة 8 أفراد، 70 % منهم لا يلتحقون بالتعليم لمساعدة
آبائهم في جمع القمامة. وكان هذا دافعا لإنشاء مدرسة تضمن تعليمهم من جانب
ومن جانب أخر توفر لهم الدخل الذي يحتاجون إليه. لم نجد مقاومة من الأهالى
في إنشاء الجمعية والمدرسة التي توسعنا في انشطتها، لأننا نعرفهم
ويعرفوننا جيداً“الزبالين، ونساعدهم اقتصادياً وصحياً وتعليمياً
تقول ليلي زغلول مديرة المدرسة " دمج مشروع مدرسة
إعادة التدوير كل من العمل، التعليم، حماية البيئة، الحد من الفقر وكسب
العيش في عمل واحد ليقدم لهؤلاء الأطفال فرصة تعليم جديدة ومستمرة مع
مهارات كسب العيش معا. ويستند على أهمية توفير فرص توليد الدخل لهؤلاء
الأطفال ولكن بشكل لا يهدد حياتهم ولا يعرضهم لأية مخاطر صحية وفي ذات
الوقت يمدهم بفرص تعلم جديدة لم تكن متاحة لهم فيما قبل".
إستند إختيار الاطفال للإلتحاق بالمدرسة علي حقيقة
وضعهم المادية والإجتماعية، تقول ليلي زغلول" التركيز كان علي الأطفال
الذين في حاجة إلى تعلم مهارات وأنشطة تضمن لهم دخل ثابت لأن منهم من يعول
أسر ومنهم من هو مهدد بحالة صحية ضعيفة وسوء تغذية ويحتاج ليس فقط إلى فرصة
تعليمية جديدة بغرض التعليم فقط بل للاعتماد على أنفسهم والتمتع بحياة
كريمة. وجاء إختيار الاطفال ممن يعيشون في ظروف صعبة بواسطة جمعيات أهلية
شريكة بالمشروع وتم تدريبهم في دورات تشمل محو الامية والتعامل مع
الكمبيوتر وكيفية إدخال البيانات عليه من خلال مراكز تدريب في القاهرة
والعاشر من رمضان ونويبع".
تتابع ليلي زغول" لدينا إتفاق علي إعطاء الاطفال
الدارسين حافزا ماديا نظير كل عبوة يتم جمعها وتحطيمها في الحال وفور
وصولها الى المدرسة. ثم يقوم الدارسون بتكسير هذه العبوات من خلال كسارة تم
تمويلها من إحدى شركات القطاع الخاص بمصر. ومن حصيلة بيع ناتج التكسير
يحصل المدرسين بمدرسة التدوير علي رواتب شهرية".
تربط مدرسة تدوير القمامة بين التعليم والعمل بانشطة
تدر دخلا من خلال التزامها بعدم حصول الدارس علي القيمة المادية للعبوات
التي يجمعها إلا بعد ان يوقع مدرسو المدرسة علي ان الدارس قد تم اجتياز
دورات محو الأمية والكمبيوتر وأنه قد ادخل بنفسه البيانات الخاصة بهذه
العبوات علي الكمبيوتر.
ويلفت عزت نعيم المدير التنفيذي للجمعية إلي الدور الذي لعبته مدرسة
إعادة تدوير القمامة في منع تسرب عبوات الشامبو الفارغة إلي السوق مرة أخري
بعد إعادة تعبئتها، ويقول" من خلال دراسة أجريناها بالتعاون مع شركة"
بروكتر وجامبل العالمية"، اكتشفنا أن عبوات الشامبو من إنتاجهم يتم إعادة
تعبئتها فى مصانع تحت بير السلم وبيعها للمحال التجارية والصيدليات. لذا
عرضنا عليهم التعاون من خلال جمع الاولاد لعبواتهم، والتأكد من إعدامها
وتكسيرها في ورش المنطقة ومكبس المدرسة، مقابل مبلغ عن كل عبوة شامبو يتم
إعدامها، وعملنا علي توعية الاطفال بطرق الجمع الآمن للعبوات حتي لا
يتعرضوا لأية اصابات أو انتقال عدوي".
من خلف جوال لا يظهر منه سوي اقدام نحيلة كان
صوت"جرجس" يأتي بين الحين والأخر يحذرنا من امكانية انزلاق اقدامنا في
اكوام القمامة التي تنتشر بين شوارع حي الزبالين بمنشية ناصر، أحد افقر
احياء القاهرة التي تقوم بشكل اساسي علي مهنة جمع وفرز وإعادة تدوير
القمامة بعد جمعها من كافة احياء العاصمة.
جرجس هو نموذج متكرر لعشرات بل مئات الاطفال
يتشابهون في ظروفهم الإجتماعية ويتفقون في العمل بنفس المهنة، إذ خرجوا إلي
الدنيا ليلحقوا بمهنة أبائهم، يقول" مش عارف عمري كام بالضبط، اعتقد أنه
15 سنة لكن انا بعمل في جمع القمامة وفرزها من صغري مع والدي وأخي الاكبر،
أما والدتي وشقيقاتي البنات فتقوما بفرز القمامة أمام المنزل الذى نسكنه".
يبدأ جرجس كغيره من أطفال حي الزبالين منذ الصباح
الباكر حيث يصطحبه والده، بعض الأيام، لجمع القمامة من احياء القاهرة
المختلفة، ليتركها عند والدته واخواته البنات لفرزها ووضع العبوات
البلاستيكية وعبوات الشامبو الفارغة في جوال خاص يحمله جرجس، رغم ثقله،
متجها إلي مدرسة إعادة تدوير القمامة. أنشئت مدرسة إعادة التدوير بدعم من
جمعيات المجتمع المدني الموجودة بمنطقة الزبالين، وتم إشهارها كجمعية اهلية
في عام 2004 ، تحت اسم جمعية روح الشباب، لتكون مدرسة لأولاد جامعي
القمامة من الحي الذين وجدوا أنفسهم منذ صغرهم مجبرين علي الخروج للعمل.
وتضم 120 طالبا سنويا، تتراوح أعمارهم ما بين 8 إلي 20 سنة، أغلبهم تركوا
التعليم أو لم يلتحقوا به من الأساس نظرا لفقر أسرهم الشديد.
يقول عزت نعيم، المدير التنفيذى لجمعية روح الشباب
بمنطقة الزبالين، « يعيش حوالي 37 ألف نسمة بحي الزبالين ويبلغ متوسط عدد
أفراد الأسرة الواحدة 8 أفراد، 70 % منهم لا يلتحقون بالتعليم لمساعدة
آبائهم في جمع القمامة. وكان هذا دافعا لإنشاء مدرسة تضمن تعليمهم من جانب
ومن جانب أخر توفر لهم الدخل الذي يحتاجون إليه. لم نجد مقاومة من الأهالى
في إنشاء الجمعية والمدرسة التي توسعنا في انشطتها، لأننا نعرفهم
ويعرفوننا جيداً“الزبالين، ونساعدهم اقتصادياً وصحياً وتعليمياً
تقول ليلي زغلول مديرة المدرسة " دمج مشروع مدرسة
إعادة التدوير كل من العمل، التعليم، حماية البيئة، الحد من الفقر وكسب
العيش في عمل واحد ليقدم لهؤلاء الأطفال فرصة تعليم جديدة ومستمرة مع
مهارات كسب العيش معا. ويستند على أهمية توفير فرص توليد الدخل لهؤلاء
الأطفال ولكن بشكل لا يهدد حياتهم ولا يعرضهم لأية مخاطر صحية وفي ذات
الوقت يمدهم بفرص تعلم جديدة لم تكن متاحة لهم فيما قبل".
إستند إختيار الاطفال للإلتحاق بالمدرسة علي حقيقة
وضعهم المادية والإجتماعية، تقول ليلي زغلول" التركيز كان علي الأطفال
الذين في حاجة إلى تعلم مهارات وأنشطة تضمن لهم دخل ثابت لأن منهم من يعول
أسر ومنهم من هو مهدد بحالة صحية ضعيفة وسوء تغذية ويحتاج ليس فقط إلى فرصة
تعليمية جديدة بغرض التعليم فقط بل للاعتماد على أنفسهم والتمتع بحياة
كريمة. وجاء إختيار الاطفال ممن يعيشون في ظروف صعبة بواسطة جمعيات أهلية
شريكة بالمشروع وتم تدريبهم في دورات تشمل محو الامية والتعامل مع
الكمبيوتر وكيفية إدخال البيانات عليه من خلال مراكز تدريب في القاهرة
والعاشر من رمضان ونويبع".
تتابع ليلي زغول" لدينا إتفاق علي إعطاء الاطفال
الدارسين حافزا ماديا نظير كل عبوة يتم جمعها وتحطيمها في الحال وفور
وصولها الى المدرسة. ثم يقوم الدارسون بتكسير هذه العبوات من خلال كسارة تم
تمويلها من إحدى شركات القطاع الخاص بمصر. ومن حصيلة بيع ناتج التكسير
يحصل المدرسين بمدرسة التدوير علي رواتب شهرية".
تربط مدرسة تدوير القمامة بين التعليم والعمل بانشطة
تدر دخلا من خلال التزامها بعدم حصول الدارس علي القيمة المادية للعبوات
التي يجمعها إلا بعد ان يوقع مدرسو المدرسة علي ان الدارس قد تم اجتياز
دورات محو الأمية والكمبيوتر وأنه قد ادخل بنفسه البيانات الخاصة بهذه
العبوات علي الكمبيوتر.
ويلفت عزت نعيم المدير التنفيذي للجمعية إلي الدور الذي لعبته مدرسة
إعادة تدوير القمامة في منع تسرب عبوات الشامبو الفارغة إلي السوق مرة أخري
بعد إعادة تعبئتها، ويقول" من خلال دراسة أجريناها بالتعاون مع شركة"
بروكتر وجامبل العالمية"، اكتشفنا أن عبوات الشامبو من إنتاجهم يتم إعادة
تعبئتها فى مصانع تحت بير السلم وبيعها للمحال التجارية والصيدليات. لذا
عرضنا عليهم التعاون من خلال جمع الاولاد لعبواتهم، والتأكد من إعدامها
وتكسيرها في ورش المنطقة ومكبس المدرسة، مقابل مبلغ عن كل عبوة شامبو يتم
إعدامها، وعملنا علي توعية الاطفال بطرق الجمع الآمن للعبوات حتي لا
يتعرضوا لأية اصابات أو انتقال عدوي".
رد: مدرسة تدوير القمامة تضمن العلم والعمل
ناشر الموضوع : الرازي
مشروع تدوير
النفايات
مشروع تدوير النفايات
تحت شعار قبل ان ترمي شيئ
فكر 0000فكر
0000ماذا تفعل بها
فكرة المشروع تأتي فكرة المشروع من خلال تفعيل دور
الطالب في حماية البيئة المحيطة به وهي ( المدرسة ) و التي تعتبر جزء من منظومة بيئية كبرى و هي
الدولة و لأن الوطن النظيف
الصالح يعطي أبناء أصحاء فاعلين في دورهم ببناء الوطن السليم و النظيف . و بما أن الطالب جزء من الوطن وجب
علينا تفعيل دوره في المحافظة على هذا الوطن و دوره يأتي من خلال المحافظة على البيئة التي يعيش فيها
و هي( المدرسة ) فمن هنا تبدأ الحلقة
التي يجب على الطالب العمل بها .
الـمـدرســـــــــة
الــطـالـب مصنع تدوير النفايات
[[ يأتي دور
الطالب في جمع النفايات المدرسية القابلة لتدوير و إعدادها لنقلها إلى مصنع التدوير ">"> .
أهداف المشروع:
1- جعل
الطالب جزء من حلقة تدوير نفايات كبرى على مستوى بيئة الوطن الكبرى
2- توجيه
رسالة إلى أولياء الأمور و المجتمع من خلال أبنائهم بأننا جميعا نعيش على هذه البيئة، و
علينا أن نتعاون لجعلها صحية و آمنة
3- تقوية
التعاون بين الطالب و المدرسة و مع مؤسسات المجتمع الخدمية و غيرها.
4- تعزيز دور
المدرسة من خلال طلابها و تعليمهم دورهم الإيجابي في المجتمع وتعويدهم خدمة أنفسهم و مجتمعهم من خلال
مشروع تدوير النفايات .
5-أن يشعر
الطالب بأهمية المادة التي بين يديه و ارتفاع ثمنها بالمستقبل .
6- تعزيز
الشعور بالانتماء إلى المدرسة و ضرورة المحافظة عليها .
جدول أعمال
مشروع إعادة تدوير النفايات المدرسي :
1 - صنع حاويات متخصصة لنفايات المختلفة (
سلة قمامة ) توضع في الصف :
أ - سلة مخصصة للأوراق التالفة .
ب - سلة مخصصة
للبلاستيك .
ج - سلة مخصصة
لباقي النفايات الصفية .
2- صنع حاويات
متخصصة لنفايات المختلفة ( صناديق كبير ) توضع في ساحة المدرسة :
أ - صندوق
مخصصة للأوراق التالفة .
ب - صندوق
مخصصة للبلاستيك .
ج - صندوق
مخصصة لباقي النفايات الصفية .
3- إقامة مسابقات بيئية مدرسية :
- أ- مسابقة
بين الصفوف ( على من يجمع أكبر قدر من النفايات ) . الصف المثالي المحافظ على البيئة .
- ب- مسابقة
بين الطلبة في يوم نشاط
( من يجمع أكبر عدد من العلب البلاستيك ) - ج - مسابقة لأفضل طريقة لتدوير النفايات ( جهاز ) . - د- مسابقة
لأفضل بحث عن تدوير النفايات .
4-الحصول على هدايا رمزية من شركات التدوير
تحمل شعار التدوير .
أ-قمصان -
قبعات - رحلات ترفيهية إلى مناطق طبيعية
جميلة .
5 - إقامة
رحلات بيئية ( تعليمية - ترفيهية
- عملية ) مدرسية .
أ- رحلة (
تعليمية ) : زيارة المتاحف الطبيعية .
ب- رحلة (
عملية ) : تنظيف الشواطىء - الحدائق العامة –
المجتمع المحيط بالمدرسة.
د- رحلة (
ترفيهية ) : زيارة الحدائق العامة .
هدفها أن يقارنها الطالب مع البيئة
النظيفة والأخرى الغير نظيفة .
6- حملة
إعلانات مدرسية عن تدوير النفايات :
أ- إعداد مجلات
حائط توضح مفهوم تدوير النفايات .
ب- وضع إعلانات
بيئية دورية على لوحات الإعلانات بالمدرسة .
ج-وضع شعارات مصممة من قبل الطلبة عن تدوير
النفايات في
لوحات
الإعلانات.
- د- وضع جدول أعمال الأنشطة الخاصة بتدوير
النفايات بالمدرسة .
7- تشكيل جماعة
تدوير النفايات :
تشكيل جماعة
إعادة التدوير من طلبة المدرسة المميزين , لتنفيذ المشروع المختلف الجوانب ( صنع مجسمات - صنع
أجهزة من النفايات - تنفيذ الرحلات)
مشروع تدوير
النفايات
مشروع تدوير النفايات
تحت شعار قبل ان ترمي شيئ
فكر 0000فكر
0000ماذا تفعل بها
فكرة المشروع تأتي فكرة المشروع من خلال تفعيل دور
الطالب في حماية البيئة المحيطة به وهي ( المدرسة ) و التي تعتبر جزء من منظومة بيئية كبرى و هي
الدولة و لأن الوطن النظيف
الصالح يعطي أبناء أصحاء فاعلين في دورهم ببناء الوطن السليم و النظيف . و بما أن الطالب جزء من الوطن وجب
علينا تفعيل دوره في المحافظة على هذا الوطن و دوره يأتي من خلال المحافظة على البيئة التي يعيش فيها
و هي( المدرسة ) فمن هنا تبدأ الحلقة
التي يجب على الطالب العمل بها .
الـمـدرســـــــــة
الــطـالـب مصنع تدوير النفايات
[[ يأتي دور
الطالب في جمع النفايات المدرسية القابلة لتدوير و إعدادها لنقلها إلى مصنع التدوير ">"> .
أهداف المشروع:
1- جعل
الطالب جزء من حلقة تدوير نفايات كبرى على مستوى بيئة الوطن الكبرى
2- توجيه
رسالة إلى أولياء الأمور و المجتمع من خلال أبنائهم بأننا جميعا نعيش على هذه البيئة، و
علينا أن نتعاون لجعلها صحية و آمنة
3- تقوية
التعاون بين الطالب و المدرسة و مع مؤسسات المجتمع الخدمية و غيرها.
4- تعزيز دور
المدرسة من خلال طلابها و تعليمهم دورهم الإيجابي في المجتمع وتعويدهم خدمة أنفسهم و مجتمعهم من خلال
مشروع تدوير النفايات .
5-أن يشعر
الطالب بأهمية المادة التي بين يديه و ارتفاع ثمنها بالمستقبل .
6- تعزيز
الشعور بالانتماء إلى المدرسة و ضرورة المحافظة عليها .
جدول أعمال
مشروع إعادة تدوير النفايات المدرسي :
1 - صنع حاويات متخصصة لنفايات المختلفة (
سلة قمامة ) توضع في الصف :
أ - سلة مخصصة للأوراق التالفة .
ب - سلة مخصصة
للبلاستيك .
ج - سلة مخصصة
لباقي النفايات الصفية .
2- صنع حاويات
متخصصة لنفايات المختلفة ( صناديق كبير ) توضع في ساحة المدرسة :
أ - صندوق
مخصصة للأوراق التالفة .
ب - صندوق
مخصصة للبلاستيك .
ج - صندوق
مخصصة لباقي النفايات الصفية .
3- إقامة مسابقات بيئية مدرسية :
- أ- مسابقة
بين الصفوف ( على من يجمع أكبر قدر من النفايات ) . الصف المثالي المحافظ على البيئة .
- ب- مسابقة
بين الطلبة في يوم نشاط
( من يجمع أكبر عدد من العلب البلاستيك ) - ج - مسابقة لأفضل طريقة لتدوير النفايات ( جهاز ) . - د- مسابقة
لأفضل بحث عن تدوير النفايات .
4-الحصول على هدايا رمزية من شركات التدوير
تحمل شعار التدوير .
أ-قمصان -
قبعات - رحلات ترفيهية إلى مناطق طبيعية
جميلة .
5 - إقامة
رحلات بيئية ( تعليمية - ترفيهية
- عملية ) مدرسية .
أ- رحلة (
تعليمية ) : زيارة المتاحف الطبيعية .
ب- رحلة (
عملية ) : تنظيف الشواطىء - الحدائق العامة –
المجتمع المحيط بالمدرسة.
د- رحلة (
ترفيهية ) : زيارة الحدائق العامة .
هدفها أن يقارنها الطالب مع البيئة
النظيفة والأخرى الغير نظيفة .
6- حملة
إعلانات مدرسية عن تدوير النفايات :
أ- إعداد مجلات
حائط توضح مفهوم تدوير النفايات .
ب- وضع إعلانات
بيئية دورية على لوحات الإعلانات بالمدرسة .
ج-وضع شعارات مصممة من قبل الطلبة عن تدوير
النفايات في
لوحات
الإعلانات.
- د- وضع جدول أعمال الأنشطة الخاصة بتدوير
النفايات بالمدرسة .
7- تشكيل جماعة
تدوير النفايات :
تشكيل جماعة
إعادة التدوير من طلبة المدرسة المميزين , لتنفيذ المشروع المختلف الجوانب ( صنع مجسمات - صنع
أجهزة من النفايات - تنفيذ الرحلات)
رد: مدرسة تدوير القمامة تضمن العلم والعمل
مشروع تجميع الورق المستعمل وإعادة تدويره
- فريق لأمتنا نحيا/المدينة المنورة ]]
__________________
اللهم صلّي وسلم وبارك على سيد الخلق اجمعين
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الكرام
:
قائدة
خدمة المجتمع واستشارية فريق "لأمتنا نحيا" /
المدينة المنورة
- فريق لأمتنا نحيا/المدينة المنورة ]]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كما فعلنا العام الماضي ..
مجموعة خدمة المجتمع , وبالتعاون مع مؤسسة مكة الخيرية
تم تجميع الورق المستعمل من الأعضاء طيلة شهري رجب وشعبان,
ولله الحمد كانت الكمية أكثر من العام الماضي, فقد تم تجميع أكثر من 12
كرتون وكيس للورق المستعمل بأنواعه,
وبعد اكتماله, تم التبرع به لمؤسسة مكة الخيرية لرعاية الأيتام والأرامل,
حيث أن ريع إعادة تصنيعه سيعود لأيتام وأرامل المدينة المنورة.
جزاكن الله خيراً عزيزاتي, وجعله في موازين حسناتكن جميعاً..
وعلى الخير نلتقي دوماً بإذن الله
:
قائدة خدمة المجتمع: آلاء أبوعزه.
كما فعلنا العام الماضي ..
مجموعة خدمة المجتمع , وبالتعاون مع مؤسسة مكة الخيرية
تم تجميع الورق المستعمل من الأعضاء طيلة شهري رجب وشعبان,
ولله الحمد كانت الكمية أكثر من العام الماضي, فقد تم تجميع أكثر من 12
كرتون وكيس للورق المستعمل بأنواعه,
وبعد اكتماله, تم التبرع به لمؤسسة مكة الخيرية لرعاية الأيتام والأرامل,
حيث أن ريع إعادة تصنيعه سيعود لأيتام وأرامل المدينة المنورة.
جزاكن الله خيراً عزيزاتي, وجعله في موازين حسناتكن جميعاً..
وعلى الخير نلتقي دوماً بإذن الله
:
قائدة خدمة المجتمع: آلاء أبوعزه.
__________________
اللهم صلّي وسلم وبارك على سيد الخلق اجمعين
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الكرام
:
قائدة
خدمة المجتمع واستشارية فريق "لأمتنا نحيا" /
المدينة المنورة
رد: مدرسة تدوير القمامة تضمن العلم والعمل
أهداف
إقامة هذه المشاريع ليست خيرية فحسب,
بل بيئية واجتماعية وتوعوية أيضاً.
فمن خلال هذه المشاريع نقوم بتوعية المجتمع بأهمية إعادة التدوير,
وبالذات المخلفات الورقية .
وهذه بعض المعلومات عن إعادة تدوير الورق:
إعادة تصنيع الورق
هي عملية إعادة تصنيع واستخدام المخلفات الورقية حيث يتم جمع الورق
المستعمل من المؤسسات
و المدارس و الهيئات وإرساله إلى مصانع الورق و الكرتون التي تعمل على
إعادة تصنيعه و بيعه
على مستوى السوق المحلي أو الأسواق العربية المجاورة وهذا بالطبع يوفر
العملة الصعبة من خلال خفض
معدل إستهلاك الورق، إضافةإلى توفير كميات الورق التي يحتاجها السوق في زمن
قياسي.
إعادة تصنيع الورق لبعض البلدان
النسبة المئوية في إعادة تصنيع الورق لبعض البلدان:
أمريكا: 43%
بريطانيا:31.2%
الأردن:17%
آسيا:2%
كما تلاحظون النسبة المئوية لقارة آسيا بأكملها تشكل أقل بكثير من أمريكا
وبريطانيا,
لذلك, عن طريق توعية المجتمع, نستطيع أن نكون أفضل
ونساهم في الرقي بمجتمعاتنا وبيئتنا والمحافظة عليها.
أهمية إعادة تصنيع الورق
لهذه الإعادة فائدة كبيرة في مجتمعنا تتمثل في أهمية:
اقتصادية:
تعتبر عملية اقتصادية من الدرجة الأولى حيث :
1-تساعد في تقليل الواردات من المواد الخام اللازمة لصناعة الورق.
2-تقليل البطالة وهذا من خلال توفير فرص عمل للشباب.
3-توفير الطاقة.
بيئية:
1-تساعد في التخلص من هالك الورق بطريقة بيئية سليمة بدلا من حرقه إو دفنه
مما يؤدي إلى زيادة التلوث.
2-خفض الطلب على الخشب والألياف والسماح للغابات بزيادة قدرتها على استعاب
الكربون في الغلاف الجوي .
3-حماية الأراضي الزراعية وأماكن رمي المخلفات الورقية.
خيرية:
1-تساعد العائد في تمويل الأنشطة الخيرية للجمعية.
طبقا لإحصائية وكالة حماية البيئة
بالولايات المتحدة الأمريكية فإن إنتاج طن واحد من الورق 100% من مخلفات
ورقية :
يوفر 4100كيلو وات/ساعة من الطاقة.
يوفر 28 متر مكعب من المياه.
نقص في التلوث الهوائي الناتج بمقدار 24كغ من
الملوثات الهوائية.
إعادة تصنيع الورق المستعمل في
الولايات المتحدة الأمريكية:
يوفر:%64 من الطاقة.
يقلل:%58 من تلوث المياه.
مصر:
يوفر:%74 من الطاقة .
يقلل35% من تلوث المياه.
يقلل71% من تلوث الهواء.
الأردن :
يوفر :%60 من الطاقة.
يقلل%95 من تلوث الهواء.
إقامة هذه المشاريع ليست خيرية فحسب,
بل بيئية واجتماعية وتوعوية أيضاً.
فمن خلال هذه المشاريع نقوم بتوعية المجتمع بأهمية إعادة التدوير,
وبالذات المخلفات الورقية .
وهذه بعض المعلومات عن إعادة تدوير الورق:
إعادة تصنيع الورق
هي عملية إعادة تصنيع واستخدام المخلفات الورقية حيث يتم جمع الورق
المستعمل من المؤسسات
و المدارس و الهيئات وإرساله إلى مصانع الورق و الكرتون التي تعمل على
إعادة تصنيعه و بيعه
على مستوى السوق المحلي أو الأسواق العربية المجاورة وهذا بالطبع يوفر
العملة الصعبة من خلال خفض
معدل إستهلاك الورق، إضافةإلى توفير كميات الورق التي يحتاجها السوق في زمن
قياسي.
إعادة تصنيع الورق لبعض البلدان
النسبة المئوية في إعادة تصنيع الورق لبعض البلدان:
أمريكا: 43%
بريطانيا:31.2%
الأردن:17%
آسيا:2%
كما تلاحظون النسبة المئوية لقارة آسيا بأكملها تشكل أقل بكثير من أمريكا
وبريطانيا,
لذلك, عن طريق توعية المجتمع, نستطيع أن نكون أفضل
ونساهم في الرقي بمجتمعاتنا وبيئتنا والمحافظة عليها.
أهمية إعادة تصنيع الورق
لهذه الإعادة فائدة كبيرة في مجتمعنا تتمثل في أهمية:
اقتصادية:
تعتبر عملية اقتصادية من الدرجة الأولى حيث :
1-تساعد في تقليل الواردات من المواد الخام اللازمة لصناعة الورق.
2-تقليل البطالة وهذا من خلال توفير فرص عمل للشباب.
3-توفير الطاقة.
بيئية:
1-تساعد في التخلص من هالك الورق بطريقة بيئية سليمة بدلا من حرقه إو دفنه
مما يؤدي إلى زيادة التلوث.
2-خفض الطلب على الخشب والألياف والسماح للغابات بزيادة قدرتها على استعاب
الكربون في الغلاف الجوي .
3-حماية الأراضي الزراعية وأماكن رمي المخلفات الورقية.
خيرية:
1-تساعد العائد في تمويل الأنشطة الخيرية للجمعية.
طبقا لإحصائية وكالة حماية البيئة
بالولايات المتحدة الأمريكية فإن إنتاج طن واحد من الورق 100% من مخلفات
ورقية :
يوفر 4100كيلو وات/ساعة من الطاقة.
يوفر 28 متر مكعب من المياه.
نقص في التلوث الهوائي الناتج بمقدار 24كغ من
الملوثات الهوائية.
إعادة تصنيع الورق المستعمل في
الولايات المتحدة الأمريكية:
يوفر:%64 من الطاقة.
يقلل:%58 من تلوث المياه.
مصر:
يوفر:%74 من الطاقة .
يقلل35% من تلوث المياه.
يقلل71% من تلوث الهواء.
الأردن :
يوفر :%60 من الطاقة.
يقلل%95 من تلوث الهواء.
__________________
رد: مدرسة تدوير القمامة تضمن العلم والعمل
كيف
يمكننا المساهمة في توعية مجتمعاتنا ؟
أولاً: عن طريق المساهمة في تجميع الورق
المستعمل, والتعاون مع المؤسسات الخيرية
أو مصانع الورق لإعادة تدويره,
ثانياً: نشر أهميته في المجتمع , ويمكنك البدء
بعائلتك أولاً,
حيث يمكن وضع صندوق للورق المستعمل, يتم تجميع الورق فيه طيلة العام,
وبعدها يتم الذهاب به لأحد المؤسسات أو المصانع
أو إحضاره لمجموعة خدمة المجتمع في الفريق
وهي تكون عبارة عن صناديق كهذه:
ولكي لا يتم الخلط بين صناديق القمامة العادية وصناديق إعادة التدوير في
المنزل,
خصوصاً من الأطفال,
يمكن وضع عبارة تشير لذلك.. مثل هذه:
وهذا لا يقتصر فقط على الورق, بل من الممكن إعادة تصنيع البلاستيك
والكرتون والمعادن,
وبإذن الله في الفريق سنتوسع نحن أيضاً في مشاريع إعادة التدوير خلال
الأعوام القادمة.
:
:
أخيراً
لمزيد من المعلومات عن إعادة تدوير الورق, يمكنكم زيارة:
ويكيبيديا
- إعادة تصنيع الورق
يمكننا المساهمة في توعية مجتمعاتنا ؟
أولاً: عن طريق المساهمة في تجميع الورق
المستعمل, والتعاون مع المؤسسات الخيرية
أو مصانع الورق لإعادة تدويره,
ثانياً: نشر أهميته في المجتمع , ويمكنك البدء
بعائلتك أولاً,
حيث يمكن وضع صندوق للورق المستعمل, يتم تجميع الورق فيه طيلة العام,
وبعدها يتم الذهاب به لأحد المؤسسات أو المصانع
أو إحضاره لمجموعة خدمة المجتمع في الفريق
وهي تكون عبارة عن صناديق كهذه:
ولكي لا يتم الخلط بين صناديق القمامة العادية وصناديق إعادة التدوير في
المنزل,
خصوصاً من الأطفال,
يمكن وضع عبارة تشير لذلك.. مثل هذه:
وهذا لا يقتصر فقط على الورق, بل من الممكن إعادة تصنيع البلاستيك
والكرتون والمعادن,
وبإذن الله في الفريق سنتوسع نحن أيضاً في مشاريع إعادة التدوير خلال
الأعوام القادمة.
:
:
أخيراً
لمزيد من المعلومات عن إعادة تدوير الورق, يمكنكم زيارة:
ويكيبيديا
- إعادة تصنيع الورق
__________________
رد: مدرسة تدوير القمامة تضمن العلم والعمل
إعادة تصنيع الورق
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح,
البحث
إن نقص المواد الأساسية وحاجة الإنسان لها ولدت له رغبة في إبتكار طريقة
لتغطية هذا النقص أو تقليله فحاجته إلى المطاط ،البلاستيك ، الورق دفعته
لفكرة إعادة التصنيع حتى يتم الاقتصاد والإستغلال الجيد لهذه المواد ،
والتقليل من مكاب النفايات أي المحافظة على البيئة.بدأت هذه الفكرة أثناء
الحرب العالمية الأولى والثانية ، وهذا لما خلفته من تلوث ،وكثرة النفايات
المتناثرة ، حيث جمعت هذه المخلفات لإعادة استخدامها ،ومع مرور الأيام
أصبحت عملية إعادة التصنيع من أهم الطرق المتبعة في إدارة النفايات الصلبة
لفوائدها البيئية.
كان يعتبر إعادة التصنيع المباشر شكل أساسي قبل التسعينيات ، لكن مع
بداية التسعينيات بدأ التركيز على إعادة التصنيع الغير مباشر ، وهذا يحسن
تصنيع النفايات لإنتاج مواد أخرى تعتمد على نفس المادة الخام مثل:إعادة
تصنيع الورق والكرتون، البلاستيك، والمعدن ، وبالأخص الأليمينيوم وغيرها.
إن البرامج والحملات التي تقوم بها الجمعيات المهتمة بالبيئة لعبت دورا
كبيرا في توسيع الفكر العام بموضوع إعادة التصنيع لما له من أهمية كبيرة
وقد وجدت إستقبال كبير لدى طلاب المدارس ، وحتى ربات البيوت وأعضاءجمعيات
البيئة.
//
[عدل] إعادة
التصنيع
مثلث إعادة التصنيع
بغض النظرعن أهميته البالغة يمكن تعريفه على أنه عملية إعادة تصنيع
واستغلال جيد للمخلفات، سواء كانت (منزلية، صناعية، زراعية) حيث تسمح لنا
بإعادة تصنيع الجرائد إلى أطباق كرتونية ،أو إعادة تصنيع العلب المعدنية
القديمة لتقديم علب جديدة وبالتالي الالتقليل من تراكمها في البيئة، و تتم
هذه العملية عن طريق تصنيف وفصل المخلفات على أساس المواد الخام الموجودة
بها، ثم إعادة تصنيع كل مادة على حدى.
[عدل] الورق
مقال تفصيلي :ورق
الورق أحد أهم المنتجات الصناعية وهو عبارة عن مادة على شكل صفحات رقيقة
تصنع بنسج الألياف السليولوزية للخضروات ،وتستخدم مادة تلك الصفحات في
الكتابة و الطباعة و التغليف و التعبئة وفي الوفاء بالعديد من الأغراض التي
تتراوح بين ترشيح الرواسب من المحاليل وصناعة أنواع معينة من مواد البناء.
يأتي الورق من ألياف السليلوز الموجودة في جدران مختلف الخلايا النباتية
، وتشمل نبات الخيزران والقطن وعشب الحلفاء والقنب والجوت ، وعيدان قصب
السكر وسيقان القمح والأرز وأخشاب أخرى متنوعة.
[عدل] تصنيع
الورق
يعتبر الخشب المصدر الرئيسي لألياف صناعة الورق ،يتم تحضير الورق عن
طريق ترشيح مزيج من الماء والألياف من خلال غربال أو منحل دقيق فتتشابك
الألياف فيما بينها معطية صفيحة رقيقة على شكل ورق . تجفف هذه الصفيحة
الرقيقة المبللة ، فتنشأ روابط كيميائية بين الجزيئات في ألياف السيليلوز
مكونة لنا رقيقة الورق قوتها.
[عدل] إعادة
تصنيع الورق
هي عملية إعادة تصنيع واستخدام المخلفات الورقية حيث يتم جمع الورق
المستعمل من المؤسسات و المدارس و الهيئات وإرساله إلى مصانع الورق و
الكرتون التي تعمل على إعادة تصنيعه و بيعه على مستوى السوق المحلي أو
الأسواق العربية المجاورة وهذا بالطبع يوفر العملة الصعبة من خلال خفض معدل
إستهلاك الورق، إضافةإلى توفير كميات الورق التي يحتاجها السوق في زمن
قياسي.
[عدل] إعادة
تصنيع الورق لبعض البلدان
النسبة المئوية في إعادة تصنيع الورق لبعض البلدان:
[عدل] أنواع
الورق المعاد تصنيعها
لا يتم إعادة تصنيع جميع أنواع الورق فهناك أوراق لا تقبل الإعادة مثل
الأوراق الصحية، ومن بين الأوراق التي يتم إعادة تصنيعها هناك مايلي:
هي أوراق خفيفة ،قليلة المتانة ،سهلة التشرب للسوائل،ذات عمر قصير.
أوراق المجلات هي أوراق شبيهة بأوراق الجرائد إلا أنها أوراق واضحة
وتتصف باللمعان.
يتكون من عدة طبقات ، يستخدم في تغليف المطبوعات المختلفة أو في إنتاج
صناديق التعبئة.
هو ورق يستعمل في تغليف بعض المواد الغذائية.
[عدل] مراحل
إعادة تصنيع الورق
لإعادة تصنيع الورق يجب إتباع مجموعة من الخطوات التي تنتهي بنا إلى
إنتاج منتوج يمكن الاستفادة منه وهي على الترتيب التالي:
جمع الورق المستعمل من المؤسسات و المدارس و الهيئات .
عملية الجمع والفرز
يعتبر أهم مرحلة في إعادة تصنيع الورق ، حيث للحصول على نوعية جيدة من
الورق يتطلب الفرز الجيد .
تقطيع الورق إلى شرائح رقيقة و متجانسة بواسطة آلة القطع .
يتم غمر الورق المقطع في أحواض مائية
خلط الورق المقطع بواسطة جهاز الخلط للحصول على العجينة
يشكل الورق بطرق مختلفة حسب المنتوج المطلوب
ورقة مشكلة
نقوم بتجفيف الورق المشكل .
[عدل] إعادة
تصنيع الورق بطريقة يدوية
يمكن إعادة تصنيع بعض أنواع الورق بطريقة يدوية بمشاركة مجموعة من
الأشخاص وباستعمال وسائل بسيطة ويمكن توضيحها في المراحل التالية:
[عدل] أهمية
إعادة تصنيع الورق
لهذه الإعادة فائدة كبيرة في مجتمعنا تتمثل في أهمية:
تعتبر عملية اقتصادية من الدرجة الأولى حيث :
تساعد العائد في تمويل الأنشطة الخيرية للجمعية.
يوفر 4100كيلو وات/ساعة من الطاقة.يوفر 28 متر مكعب من المياه.نقص في التلوث الهوائي الناتج بمقدار 24كغ من الملوثات الهوائية.
[عدل] إعادة
تصنيع الورق المستعمل في
يوفر:%64 من الطاقة.يقلل:%58 من تلوث المياه.
يوفر:%74 من الطاقة .يقلل35% من تلوث المياه.يقلل71% من تلوث الهواء.
يوفر :%60 من الطاقة.يقلل%95 من تلوث الهواء.
[عدل] مشاكل
إعادة تصنيع الورق
رغم الأهمية الكبيرة التي تمتاز بها إعادة تصنيع الورق إلا أن لها بعض
المشاكل التي تواجهها من بينها مايلي:
فرغم القرارات الحكومية الرامية إلى تشجيع إعادة التصنيع والأنظمة
والقوانين التي تسنها الولايات والمدن والتعاون بين الحكومات والصناعات
المختلفة، ما زالت هناك ضرورة لمزيد من التعاون من قبل المستهلك. يقول
رادتيكي: "ما زالت هناك حاجة لتوعية الناس بشكل أكبر حول موضوع إعادة
التصنيع، فكثير من الناس يجهلون أهميته".
لأن عملية إعادة التصنيع تقصر من طول الألياف السليولوز التي تدخل في
صناعة الورق.إن الورق المدوّر في الغالب يكون ذا جودة أدنى من الورق المصنوع من لب
الشجر الأصلي، لذا يستخدم الورق المدوّر في الغالب لصناعة الورق الخاص
بالجرائد أو الكرتون. كما أن المكبّات ومعامل التدوير ليس كلها لديها
التكنولوجيا الضرورية لفصل الورق الجيد عن الورق غير الجيد.
مشاكل في الجودة.مشاكل في درجة النقاوة.مشاكل في السماكة.مشاكل في الملمس أو درجة النعومة.الطلب يفوق العرض.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح,
البحث
إن نقص المواد الأساسية وحاجة الإنسان لها ولدت له رغبة في إبتكار طريقة
لتغطية هذا النقص أو تقليله فحاجته إلى المطاط ،البلاستيك ، الورق دفعته
لفكرة إعادة التصنيع حتى يتم الاقتصاد والإستغلال الجيد لهذه المواد ،
والتقليل من مكاب النفايات أي المحافظة على البيئة.بدأت هذه الفكرة أثناء
الحرب العالمية الأولى والثانية ، وهذا لما خلفته من تلوث ،وكثرة النفايات
المتناثرة ، حيث جمعت هذه المخلفات لإعادة استخدامها ،ومع مرور الأيام
أصبحت عملية إعادة التصنيع من أهم الطرق المتبعة في إدارة النفايات الصلبة
لفوائدها البيئية.
كان يعتبر إعادة التصنيع المباشر شكل أساسي قبل التسعينيات ، لكن مع
بداية التسعينيات بدأ التركيز على إعادة التصنيع الغير مباشر ، وهذا يحسن
تصنيع النفايات لإنتاج مواد أخرى تعتمد على نفس المادة الخام مثل:إعادة
تصنيع الورق والكرتون، البلاستيك، والمعدن ، وبالأخص الأليمينيوم وغيرها.
إن البرامج والحملات التي تقوم بها الجمعيات المهتمة بالبيئة لعبت دورا
كبيرا في توسيع الفكر العام بموضوع إعادة التصنيع لما له من أهمية كبيرة
وقد وجدت إستقبال كبير لدى طلاب المدارس ، وحتى ربات البيوت وأعضاءجمعيات
البيئة.
محتويات [أخفِ]
تصنيعها الورق بطريقة يدوية الورق المستعمل في الورق |
//
[عدل] إعادة
التصنيع
مثلث إعادة التصنيع
بغض النظرعن أهميته البالغة يمكن تعريفه على أنه عملية إعادة تصنيع
واستغلال جيد للمخلفات، سواء كانت (منزلية، صناعية، زراعية) حيث تسمح لنا
بإعادة تصنيع الجرائد إلى أطباق كرتونية ،أو إعادة تصنيع العلب المعدنية
القديمة لتقديم علب جديدة وبالتالي الالتقليل من تراكمها في البيئة، و تتم
هذه العملية عن طريق تصنيف وفصل المخلفات على أساس المواد الخام الموجودة
بها، ثم إعادة تصنيع كل مادة على حدى.
[عدل] الورق
مقال تفصيلي :ورق
الورق أحد أهم المنتجات الصناعية وهو عبارة عن مادة على شكل صفحات رقيقة
تصنع بنسج الألياف السليولوزية للخضروات ،وتستخدم مادة تلك الصفحات في
الكتابة و الطباعة و التغليف و التعبئة وفي الوفاء بالعديد من الأغراض التي
تتراوح بين ترشيح الرواسب من المحاليل وصناعة أنواع معينة من مواد البناء.
يأتي الورق من ألياف السليلوز الموجودة في جدران مختلف الخلايا النباتية
، وتشمل نبات الخيزران والقطن وعشب الحلفاء والقنب والجوت ، وعيدان قصب
السكر وسيقان القمح والأرز وأخشاب أخرى متنوعة.
[عدل] تصنيع
الورق
يعتبر الخشب المصدر الرئيسي لألياف صناعة الورق ،يتم تحضير الورق عن
طريق ترشيح مزيج من الماء والألياف من خلال غربال أو منحل دقيق فتتشابك
الألياف فيما بينها معطية صفيحة رقيقة على شكل ورق . تجفف هذه الصفيحة
الرقيقة المبللة ، فتنشأ روابط كيميائية بين الجزيئات في ألياف السيليلوز
مكونة لنا رقيقة الورق قوتها.
[عدل] إعادة
تصنيع الورق
هي عملية إعادة تصنيع واستخدام المخلفات الورقية حيث يتم جمع الورق
المستعمل من المؤسسات و المدارس و الهيئات وإرساله إلى مصانع الورق و
الكرتون التي تعمل على إعادة تصنيعه و بيعه على مستوى السوق المحلي أو
الأسواق العربية المجاورة وهذا بالطبع يوفر العملة الصعبة من خلال خفض معدل
إستهلاك الورق، إضافةإلى توفير كميات الورق التي يحتاجها السوق في زمن
قياسي.
[عدل] إعادة
تصنيع الورق لبعض البلدان
النسبة المئوية في إعادة تصنيع الورق لبعض البلدان:
- أمريكا: 43%
- بريطانيا:31.2%
- الأردن:17%
- آسيا:2%
[عدل] أنواع
الورق المعاد تصنيعها
لا يتم إعادة تصنيع جميع أنواع الورق فهناك أوراق لا تقبل الإعادة مثل
الأوراق الصحية، ومن بين الأوراق التي يتم إعادة تصنيعها هناك مايلي:
- الجرائد:
هي أوراق خفيفة ،قليلة المتانة ،سهلة التشرب للسوائل،ذات عمر قصير.
- المجلات:
أوراق المجلات هي أوراق شبيهة بأوراق الجرائد إلا أنها أوراق واضحة
وتتصف باللمعان.
- الكرتون:
يتكون من عدة طبقات ، يستخدم في تغليف المطبوعات المختلفة أو في إنتاج
صناديق التعبئة.
- الورق المقوى:
هو ورق يستعمل في تغليف بعض المواد الغذائية.
[عدل] مراحل
إعادة تصنيع الورق
لإعادة تصنيع الورق يجب إتباع مجموعة من الخطوات التي تنتهي بنا إلى
إنتاج منتوج يمكن الاستفادة منه وهي على الترتيب التالي:
- الجمع :
جمع الورق المستعمل من المؤسسات و المدارس و الهيئات .
عملية الجمع والفرز
- الفرز :
يعتبر أهم مرحلة في إعادة تصنيع الورق ، حيث للحصول على نوعية جيدة من
الورق يتطلب الفرز الجيد .
- التقطيع :
تقطيع الورق إلى شرائح رقيقة و متجانسة بواسطة آلة القطع .
- الغسل :
يتم غمر الورق المقطع في أحواض مائية
- الخلط :
خلط الورق المقطع بواسطة جهاز الخلط للحصول على العجينة
- التشكيل:
يشكل الورق بطرق مختلفة حسب المنتوج المطلوب
ورقة مشكلة
- التجفيف:
نقوم بتجفيف الورق المشكل .
[عدل] إعادة
تصنيع الورق بطريقة يدوية
يمكن إعادة تصنيع بعض أنواع الورق بطريقة يدوية بمشاركة مجموعة من
الأشخاص وباستعمال وسائل بسيطة ويمكن توضيحها في المراحل التالية:
- جمع الورق من الأماكن المنزلية و التجارية
- تقطيع الورق إلى شرائح رقيقة ومتجانسة.
- وضع هذاالورق المقطع في الماء.
- خلط الورق المبلل بالماء بواسطة جهاز الخلط.
- وضعه في قوالب خاصة وتجفيفه.
- الحصول على شكل ورقة في القولب.
- نزع الإطار الخارجي للقولب.
- الورق يحتوي على نسبة كبيرة من الماء يتم سحبه عن طريق استعمال
الإسفنج. - هدوء النسيج وارتياحه.
- نرجع الورقة إلى القولب ونقوم بتخفيض نسبة المياه المتبقية.
- سحب الورقة من القولب.
- تجفيف الورقة .
[عدل] أهمية
إعادة تصنيع الورق
لهذه الإعادة فائدة كبيرة في مجتمعنا تتمثل في أهمية:
- اقتصادية:
تعتبر عملية اقتصادية من الدرجة الأولى حيث :
- تساعد في تقليل الواردات من المواد الخام اللازمة لصناعة الورق.
- تقليل البطالة وهذا من خلال توفير فرص عمل للشباب.
- توفير الطاقة.
- بيئية:
- تساعد في التخلص من هالك الورق بطريقة بيئية سليمة بدلا من حرقه إو
دفنه مما يؤدي إلى زيادة التلوث. - خفض الطلب على الخشب والألياف والسماح للغابات بزيادة قدرتها على
استعاب الكربون في الغلاف الجوي . - حماية الأراضي الزراعية وأماكن رمي المخلفات الورقية.
- خيرية:
تساعد العائد في تمويل الأنشطة الخيرية للجمعية.
- طبقا لإحصائية وكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة الأمريكية فإن
إنتاج طن واحد من الورق 100% من مخلفات ورقية :
يوفر 4100كيلو وات/ساعة من الطاقة.يوفر 28 متر مكعب من المياه.نقص في التلوث الهوائي الناتج بمقدار 24كغ من الملوثات الهوائية.
[عدل] إعادة
تصنيع الورق المستعمل في
- الولايات المتحدة الأمريكية:
يوفر:%64 من الطاقة.يقلل:%58 من تلوث المياه.
- مصر:
يوفر:%74 من الطاقة .يقلل35% من تلوث المياه.يقلل71% من تلوث الهواء.
- الأردن :
يوفر :%60 من الطاقة.يقلل%95 من تلوث الهواء.
[عدل] مشاكل
إعادة تصنيع الورق
رغم الأهمية الكبيرة التي تمتاز بها إعادة تصنيع الورق إلا أن لها بعض
المشاكل التي تواجهها من بينها مايلي:
- عملية تجميع الورق المستهلك:
فرغم القرارات الحكومية الرامية إلى تشجيع إعادة التصنيع والأنظمة
والقوانين التي تسنها الولايات والمدن والتعاون بين الحكومات والصناعات
المختلفة، ما زالت هناك ضرورة لمزيد من التعاون من قبل المستهلك. يقول
رادتيكي: "ما زالت هناك حاجة لتوعية الناس بشكل أكبر حول موضوع إعادة
التصنيع، فكثير من الناس يجهلون أهميته".
- لا يمكن تدوير الورق أكثر من ثلاث مرات:
لأن عملية إعادة التصنيع تقصر من طول الألياف السليولوز التي تدخل في
صناعة الورق.إن الورق المدوّر في الغالب يكون ذا جودة أدنى من الورق المصنوع من لب
الشجر الأصلي، لذا يستخدم الورق المدوّر في الغالب لصناعة الورق الخاص
بالجرائد أو الكرتون. كما أن المكبّات ومعامل التدوير ليس كلها لديها
التكنولوجيا الضرورية لفصل الورق الجيد عن الورق غير الجيد.
- إعادة تصنيع الورق أصبح إحتكار لدى عددقليل جدا من المصانع.
- استعمال مثل هذا الورق أصبح يشكل عدة مشاكل في التزويد بالورق المطلوب
من بينها:
مشاكل في الجودة.مشاكل في درجة النقاوة.مشاكل في السماكة.مشاكل في الملمس أو درجة النعومة.الطلب يفوق العرض.
رد: مدرسة تدوير القمامة تضمن العلم والعمل
الكلمات السحرية لادارة
النفايات المنزلية:
التقليص، اعادة
الاستعمال، التدوير
التقليص:
افضل ما نستطيع فعله من اجل الكوكب هو ان نخفف
استهلاكنا له. وتشكل
مجتمعاتنا
الاستهلاكية جوهر الازمة البيئية. لذلك ينبغي ان يعمل كل فرد على
تقليص كميةالنفايات
الناتجة عن نمط حياته. لذلك، انتبه الى المنتج الذي تشتريه،
واحرص ان يكون مجردا من الغلافات الاضافية التي
تتحول الى نفايات ما ان تستخدم
ما تحتويه. بامكانك مثلا ان تشتري الشاي او السكر
في علب كرتونية او من متاجر
تبيعها غير معلبة ..
ملاحظة مهمة:
حاول ان تشتري او ان تصنع بنفسك اكياسا من القماش
للتبضع، وارفض بعناد
استخدام اكياس النايلون/البلاستيك التي يجهد
الباعة في توزيعها بكميات ضخمة.
هذه الاكياس لا استعمال آخر لها وتنتهي كنفايات
تتكدس في المكبات ومجاري الانهار و
على طول الساحل.
اعادة الاستعمال:
من المؤسف اننا نعيش في مجتمع "قابل للرمي" يشجع
الفرد على ابتياع منتج
جديد "محسن" حتى لو كان ما نملكه صالحا للاستعمال
او يمكن اصلاحه. لتغيير
هذا التوجه ينبغي اختيار منتجات نستطيع اعادة
استخدامها والمحافظة عليها لفترة
طويلة، وارسالها الى الصيانة عند اللزوم.
اعادة التدوير:
من المهم جدا الا نتخلص من غرض عندما لا يستفيد
منه احد، فالمواد التي تكونه
قد تعود بالنفع على غيرنا، وستؤدي حتما الى تفليص
كمية النفايات التي ينتجها مجتمعنا.
مع العلم ان اعادة التدوير ليست مثالية بيئيا،
لكنها افضل بكثير من رمي المواد او
حرقها، كما هو شائع الآن.
بامكانك ان تبدأ بفرز
النفايات في منزلك، وتضع الورق والكرتون والمحارم الورقية
غير الملوثة بالزيوت في سلة مهملات، والتنك
والمعادن في اخرى والزجاج ايضا وحده،
ويبقى لديك المواد العضوية اي القابلة للتحلل
طبيعيا. هذه الاخيرة، تستطيع تحويلها الى
سماد تستخدمه في حديقتك لتغذية المزروعات، لتحقق
هدفين: استخدام نفاياتك العضوية،
والحد من استخدام الاسمدة الكيميائية المضرة
بالتربة ..
رد: مدرسة تدوير القمامة تضمن العلم والعمل
سأزرع الورد على خــــــــدي
سأهديك طفولتـــــــي
وأرقيك بشبابــــي.
لكـ خالص احترامي
المجد الفضية،almajdsilver ، تصميم المواقع،تصميم الهوية التجارية،برمجيات،دعاية وإعلان،تسويق إلكتروني،تصاميم،لوجو،بزنس كارد،ليترهد،فواتير،سندات،فولدر،متجر،متاجر،
الناجى سيو- عضو مساهم
- تسويق الكتروني وتهيئة مواقع
عدد الرسائل : 35
العمر : 25
العمل : تسويق
تاريخ التسجيل : 10/10/2017
مواضيع مماثلة
» منتدي العلم والعلماء ...... تفسير الشعراوي كاملاً وحصريا من منتدي العلم والعلماء برابط مباشر في شكل كتاب الكتروني
» صناعة المطاط
» جرس مدرسة الكتروني ديجيتال
» نشر العلم
» العلم النافع
» صناعة المطاط
» جرس مدرسة الكتروني ديجيتال
» نشر العلم
» العلم النافع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى